الحول لدى البالغين: نسبة الانتشار، الانواع وعوامل الخطر

الحول لدى البالغين: نسبة الانتشار، الانواع وعوامل الخطر

الحول الشللي paralytic strabismus هو الحول الأكثر شيوعا والذي يتطور في سن الشيخوخة. لكن جميع أنواع الحول التي اكتشفت تصبح أكثر شيوعا مع تقدم العمر

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

الحول هو خلل شائع  يحدث عادة لدى الاطفال، ولكن الحول يمكن ان يحدث لدى البالغين كحدث ثانوي يرافق مجموعة متنوعة من المشاكل الاخرى مثل: الصدمة، العمليات الجراحية، اضطرابات الغدة الدرقية، شلل الاعصاب القحفية (بالانجليزية: Cranial nerves) والاضطرابات العصبية الاخرى. كان الهدف من هذه الدراسة هو فحص حالات الحول التي تظهر لدى البالغين (فوق سن 19) وفحص انواع الحول المختلفة.

هذه الدراسة هي دراسة استعادية retrospective study، التي فحصت فيها جميع السجلات الطبية للبالغين (فوق سن 19) الذين تم تشخيص ظهور حول جديد لديهم في مقاطعة مينيسوتا لمدة 20 سنة، ابتداء من 01.01.1985 الى 31.12.2004. وبناء على هذه السجلات تم فحص حدوث الحول الجديد وكذلك انواعه المختلفة. 753 حالة جديدة من الحول لدى السكان البالغين تم اكتشافها خلال الـ 20 عام، والتي تشكل نسبة سنوية وفقا للعمر والجنس من 54.1 حالة لكل 100,000 شخص فوق سن ال 19 (95% confidence interval, 50.2-58).

كان متوسط ​​سن تشخيص الحول الجديد لدى البالغين 65 (مدى اعمار من 19-100 سنة). وكانت الاربعة انواع الاكثر شيوعا من الحول هي:

  • الحول الشللي paralytic strabismus 44.2% من الحالات
  • convergence insufficiency من الحالات15.7% 
  • small-angle hypertropia  من الحالات13.3%
  • 10.6%  من الحالات divergence insufficiency

نسبة انتشار الحول لدى البالغين زادت تدريجيا مع التقدم في العمر (P <0.001)، وبلغت ذروتها في العقد الثامن من العمر. لم يكن هناك اختلافا كبيرا بين الجنسين في تطور الحول. كان خطر تطور الحول 4٪ لدى النساء و 3.9٪ لدى الرجال. باختصار، الحول الشللي هو الحول الاكثر شيوعا الذي يتطور في سن الشيخوخة. جميع انواع الحول المذكورة اعلاه تصبح اكثر شيوعا مع تقدم العمر، وهناك زيادة حادة بشكل خاص ابتداء من العقد السادس. يجب اجراء المزيد من الابحاث في المستقبل لدراسة حالات الحول التي وجدت في هذه الدراسة بشكل موسع. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel