الخدج القريب من موعد الولادة ولكن لا يزال ضمن الفترة الحرجة للنمو

الخدج القريب من موعد الولادة ولكن لا يزال ضمن الفترة الحرجة للنمو

تشير الدراسة إلى أن هناك توازيا بين تطور الجهاز التنفسي والعصبي لدى الخدج المتأخرين

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 نوفمبر 2015

يتم تعريف الخدج المتاخر (Late preterm)، على انهم الاطفال الذين يولدون بين اسبوع  الحمل 0/7 -34 واسبوع الحمل 7 / 6 - 36. في الماضي، تم استخدام  مصطلح "الاطفال الذين يولدون على مقربة من الموعد" للاطفال المواليد من الخدج المتاخرين . نتج التغيير في المصطلحات عن ان هؤلاء المواليد غير متطورين تماما، وان الاسابيع الـ6 الاخيرة من الحمل هي ذات اهمية قصوى لتنمية دماغ ورئتي الجنين، فضلا عن تطوير انظمة اخرى.

هناك شواهد متراكمة على ان ثمة خطر اعلى للمضاعفات الصحية لدى هؤلاء المواليد، ويشمل ذلك زيادة خطر الاصابة الكبيرة بالامراض، اضافة لثلاثة اضعاف من حالات الوفيات بالمقارنة مع حديثي الولادة الذين ولدوا في الموعد. هذه المعلومات هي في غاية الاهمية، سواء بالنسبة  لجودة النتائج العلمية التي تدعم ذلك، وسواء بسبب اثاره العملية.
ومع ذلك، هناك حاجة ماسة لمراجعة نقدية ومتوازنة  لهذه  النتائج، ولا سيما بالنظر الى ان معظم النتائج العامة  لغالبية الخدج المتاخرين لا تتضمن المضاعفات بتاتا.
 
درست مراجعات ادبيات اخرى اي خصائص للخدج المتاخر ادت الى ان يكون المواليد اكثر عرضة لخطر الاصابة بالامراض في فترة الولادة. ويركز استعراض الادبيات هذا على النتائج العصبية-الانمائية والنتائج في الجهاز التنفسي، وذلك بغرض دراسة الاسباب الافتراضية، حداثة الولادة، النمو، البيئية التي يقدر انها ادت الى هذه الامراض.
يبين الاستعراض المقارنة بين مسار تطور الرئة ومسار التطور العصبي كنموذج عام لنضج الجنين والمولود في فترة ما بعد الولادة. وتشير هذه النتائج الى انه يمكن النظر الى هذه الفترة من الزمن باعتبارها مسار واحد مشترك يؤدي لنتائج. اضطراب في هذه المسارات، والتي قد تتسبب في عواقب على المدى الطويل لهذين الجهازين، يمكن ان يكون سببها اضطرابات في البيئة داخل الرحم.
في الختام، تتطرق هذه المراجعة الى الانعكاسات العملية للعلاج خلال فترة ما قبل وما حول الولادة بشان الرضاعة والطفولة.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel