الخطورة المتزايدة للانغلاف المعوي بعد تلقي تطعيم ضد فيروس الروتا

أظهر بحثان أن هناك خطورة، أكبر بـ 8 أضعاف، للانغلاف المعوي في أوساط من تلقوا لقاحًا أحادي التكافؤ

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

على الرغم من انه لا تتوفر ابحاثا سريرية كبيرة، تختبر الخطورة المتزايدة للانغلاف المعوي (Intussusception)، الا ان هناك معطيات جمعت باستخدام لقاح التطعيم اثارت شكا حول ارتفاع صغير في خطورة الانغلاف المعوي من بعد تلقي لقاح التطعيم احادي التكافؤ (Monovalent) ضد فيروس الروتا (rotavirus‏) (RotaRix‏، Glaxo Smith Kline). قام بحثان جديدان نشرا في موقع المجلة الدورية NEJM، باختبار خطورة هذه الاعراض الجانبية لدى متلقي التطعيم في الولايات المتحدة. في البحث الاول، وبالاستناد الى معطيات حملة Vaccine Safety Datalink‏ (VSD)، قام الباحثون باختبار السجلات الطبية لاطفال بجيل 34-4 اسبوعا، من 6 صناديق مشتركة في الحملة، تم تطعيمهم بلقاح التطعيم احادي التكافؤ في السنوات 2008-2013.

في اوساط من تلقوا 207،955 وجبة من التطعيم (115،908 وجبات اولى و-92،047 وجبة ثانية)، تم الكشف عن 6 حالات من الانغلاف المعوي خلال اسبوع من تلقي لقاح التطعيم. بالمقارنة مع عدد الحالات المتوقعة حسب معطيات سابقة، 0.72، اتضح ان هناك خطورة متزايدة بشكل بارز للانغلاف المعوي في اوساط متلقي لقاح التطعيم، مع نسبة خطورة نسبية (Relative Risk) تعادل 8.4.

في اختبار خطورة الانغلاف المعوي من بعد تلقي لقاح التطعيم خماسي التكافؤ (Pentavalent) ضد فيروس الروتا (MSD، RotaTeq)، تم الكشف عن 8 حالات في اوساط متلقي 1،301،810 وجبات بالمقارنة مع عدد متوقع يعادل 7.11 حالة. هنا ايضا، تم توقع خطورة نسبية متزايدة (1.1)، لكن بدون بروز احصائي للخطورة المتزايدة.

في مقارنة الخطورة للانغلاف المعوي بين لقاحات التطعيم المختلفة، تبينت خطورة نسبية متزايدة بشكل بارز عادل 9.4 (مجال الثقة 95%: 1.4-103.8) في اوساط متلقي اللقاح احادي التكافؤ، بالمقارنة مع متلقي اللقاح خماسي التكافؤ، والتي تترجم الى خطورة معزوة (attributable risk) تعادل 5.3 حالات لكل 100،000 طفل ممن يتلقون وجبتين من اللقاح احادي التكافؤ.

على الرغم من الارتفاع البارز في خطورة الانغلاف المعوي اثر تلقي لقاح التطعيم، يدعو الباحثون للاخذ بالاعتبار الضرر المتسبب من هذه الخطورة، بالمقارنة مع الفائدة من منع الحالة المرضية المرافقة للفيروس.

اختبر بحث اخر، نشر بنفس الوقت في المجلة الدورية، الخطورة المتزايدة للانغلاف المعوي في اوساط متلقي التطعيم ضد Rotavirus لفترة استمرت سبع سنوات.

عند اختبار السجلات الطبية لاطفال باعمار 5-37 اسبوعا من ثلاثة صناديق مرضى مشتركة في البرنامج برعاية ادارة الاغذية والادوية الامريكية (Food and Drug Administration)، كشف الباحثون عن حالات انغلاف معوية وعن تعرض ممكن للقاح التطعيم في السنوات 2004-2011. استند التحليل الاساسي الى نموذج الوقت-الخطورة مع مجموعة رقابة ذاتية. استند التحليل الثانوي الى مجموعة من الاطفال الذين تلقوا لقاح التطعيم، اذ تمت مقارنتها مع مجموعة من الاطفال الذين لم يتلقوا التطعيم.

عند اختبار حدوث الانغلاف المعوي من بعد تلقي 1،277،556 وجبة (من بينها 507،874 وجبة اولى) من لقاح التطعيم خماسي التكافؤ (MSD، RotaTeq) و-103،098 وجبات (من بينها 53،638 وجبة اولى) من لقاح التطعيم احادي التكافؤ (RotaRix‏، Glaxo Smith Kline) بموجب نموذج الخطورة-الوقت المراقب ذاتيا، اتضح ان هناك خطورة متزايدة للانغلاف المعوي في اوساط متلقي الوجبة الاولى من RotaTeq. مقارنة بكل المجموعة المتلقية للتطعيم، تترجم هذه الخطورة المتزايدة الى خطورة مغزوة (Attributable risk)، لدى 100،00 متلقيا للتطعيم، الى 1.1 حالات من الانغلاف المعوي (مجال الثقة 95%: 0.3-2.7) في الاسبوع الاول و-1.5 حالات (مجال الثقة 95%: 0.2-3.2) في الاسابيع الثلاثة الاولى من بعد تلقي الوجبة الاولى من لقاح التطعيم.

اظهرت مقارنة الخطورة بين مجموعة متلقي RotaTeq وبين مجموعة الرقابة التي لم تتلق التطعيم ان هناك ارتفاعا بارزا في الخطورة من بعد تلقي الوجبة الاولى من لقاح التطعيم مع خطورة مغزوة تعادل 1.2 (مجال الثقة 95%: 0.2-3.2) حالات لكل 100،000 متلق للتطعيم في الاسابيع الثلاثة من بعد تلقي لقاح التطعيم.

بخلاف ذلك، لم تتم مشاهدة ارتفاع بارز في الخطورة للانغلاف المعوي من بعد تلقي الوجبة الثانية والثالثة.

كالمتوقع من القوة الاحصائية القليلة للمعطيات بما يتعلق بلقاح التطعيم احادي التكافؤ، لم تتم مشاهدة خطورة متزايدة للانغلاف المعوي في التحليل بموجب نموذج الوقت-الخطورة المراقب ذاتيا، لكن عند مقارنة مجموعات متلقي التطعيم بمجموعات غير متلقي التطعيم، تبين ان هناك خطورة متزايدة للانغلاف المعوي من بعد تلقي الوجبة الثانية من التطعيم.

يطالب الباحثون باختبار الخطورة المتزايدة للانغلاف المعوي، على ضوء الفوائد من لقاح التطعيم التي اختبرت في الابحاث السابقة.

المصادر: 1. Weintraub ES, Baggs J, Duffy J, et al. Risk of Intussusception after Monovalent Rotavirus Vaccination. N Engl J Med January 14, 2014DOI: 10.1056/NEJMoa1311738 

2. Yih WK, Lieu TA, Kulldorff M, et al. Intussusception Risk after Rotavirus Vaccination in U.S. Infants. N Engl J Med 0(0):null

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel