الخطورة في استعمال باراسيتامول (Paracetamol): ال-FDA تحذر من ظهور أعراض جانبية نادرة في الجلد

بين السنوات 1969-2012، تم التقرير عن 107 حالات في الولايات المتحدة: 67 منها كانت بحاجة إلى الادخال الى المستشفى و-12 حالة كانت نهايتها الوفاة.

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

نشرت ادارة الاغذية والادوية (FDA) في بداية الشهر اعلانا للجمهور، بموجبه تصرح ان استخدام الادوية التي تحتوي على مسكن الالام باراسيتامول (Paracetamol) (Acetaminophen) قد يؤدي في حالات نادرة الى اعراض جانبية شديدة في الجلد.

ورد في تصريح ادارة الاغذية والادوية ان الحديث يدور عن ثلاثة امراض جلدية - نتيجة للمادة الفعالة الموجودة في الدواء - تظهر من خلال طفح جلدي وحكة، بثرات، وتتسبب باضرار بالغة للجلد في الحالات الشديدة. في الحالات الشديدة، تكون هناك حاجة للتوجه الى المستشفى.

ورد في الاعلان ان الامراض الجلدية التي قد تظهر جراء تناول الدواء الذي يحتوي على المادة الفعالة Acetaminophen هي: متلازمة ستيفنز-جونسون (SJS) وتقشر الانسجة المتموتة البشروية (epidermal necrolysis). الاعراض الاولى هي: ظهور طفح على سطح الجلد، بثرات او ضرر كبير وواسع على سطح الجلد. في الحالات القصوى، تستمر عملية الشفاء بين اسبوعين وحتى بضعة اشهر. يظهر الضرر المتسبب للجلد من خلال ندبات، تغيير في لون صبغة الجلد، وربما العمى ايضا او اصابة الاعضاء الباطنية.

تم نشر الاعلان اثر 107 حالات، تم الكشف عنها في الولايات المتحدة في السنوات 1969-2012، والتي وردت بشانها تقارير الى ال-FDA التي تدير تقارير تدعى FAERS فيما يتعلق بالاعراض السلبية لاستعمال الدواء. 67 حالة كانت بحاجة الى الادخال الى المستشفى و-12 حالة كانت نهايتها الوفاة. تؤكد ال-FDA انه في الكتب الطبية، هناك القليل من التقارير -نحو 20 تقريبا - حول الاعراض من هذا النوع.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel