الخلايا الجذعية من النسيج الشحمي المستخرج في عمليات القلب قد تحسن من أداء القلب

وفقًا لبحث عرض في مؤتمر أمراض القلب في برشلونة، فإن الخلايا الجذعية التي يتم استخلاصها من النسيج الشحمي المستخرج أثناء عمليات القلب، قد تحسن من أداء القلب

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

عند اجراء عمليات القلب، فان هناك حاجة احيانا لازالة النسيج الشحمي (fat tissue) من اجل اظهار القلب. يشمل النسيج الشحمي الموجود تحت الجلد خلايا جذعية، والتي قد تحسن من اداء القلب، تقلل من حجم الانسداد من بعد النوبة القلبية وتساعد على تجدد الاوعية الدموية الجديدة، الا انه من اجل الوصول الى تلك الخلايا، يجب اجراء عملية منفردة لشفط الدهون، وذلك قبل اجراء عملية القلب.

اراد الباحثون في هذا البحث ان يفحصوا ما اذا كان النسيج الشحمي المنصفي (mediastinal) يحتوي على الخلايا الجذعية التي قد تحسن اداء القلب، وبالتالي الاستغناء عن اجراء عملية منفردة لهذه الغاية. وجد الباحثون ان النسيج الشحمي، سواء ذلك المتواجد تحت الجلد او المنصفي، يحتوي على خلايا جذعية بمقدورها ان تصنف الى خلايا دهنية وخلايا عظمية، كما وانها تحتوي على انسجة من الخلايا العضلية القلبية، الا ان الباحثين لم ينجحوا في جعل الخلايا تتصنف كخلايا عضلية قلبية نابضة. هذا هو الهدف المستقبلي للبحث، حسب اقوال د.تيان، محرر قديم في البحث.

في تجربة على الفئران، اظهر الباحثون ان الخلايا الجذعية من النسيج الشحمي المنصفي حسنت من اداء القلب لدى الفئران مع فشل قلبي، وذلك بعد مرور 6 اسابيع على الحقنة. كان هذا التحسن مشابها لذلك الذي تم التوصل اليه بواسطة الخلايا الجذعية التي استخلصت من النسيج الشحمي المتواجد تحت الجلد.

المرحلة القادمة للبحث هي اختبار ما اذا كان التحسن في اداء القلب سيستمر ما بعد الاسابيع الستة ايضا. بالاضافة، يجب تطوير تقنية تمكن من حدوث فصل اسرع للخلايا الجذعية المستخلصة من النسيج الشحمي، اذ تستغرق هذه العملية اليوم بضعة ساعات. اضافة الى انه، يتوجب على الباحثين ايجاد طريقة لتحفيز الخلايا الجذعية على التصنيف الى خلايا قلبية نابضة.

يطمح الباحثون في المستقبل، لتواجد امكانية، اثناء اجراء العملية، لحقن خلايا استخلصت من النسيج الشحمي في جسم المريض الى القلب، والا لكانت مرمية، وذلك من اجل تحسين اداء القلب، وبالتالي امكانية تقديم علاج مضاعف.

المصدرESC Press Office. Discarded surgery fat treats heart attacks. ESC. 4th July 2014..

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel