الدلالات المنذرة للأعراض الجانبية الجلدية المرتبطة بالعلاج بـ pembrolizumab

الدلالات المنذرة للأعراض الجانبية  الجلدية المرتبطة بالعلاج بـ pembrolizumab

وجد بحث أنه في أوساط %42 من المعالجين بـ pembrolizumab شوهدت أعراض جانبية جلدية وأن ظهورها قد يشير لرد فعل علاجي جيد

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 23 ديسمبر 2015

اظهرت ادوية السرطان التي تؤدي لتعديل الجهاز المناعي، مثل بيمبروليزوماب - Pembrolizumab، نتائج واعدة في التجارب، حيث سيتلقى المزيد من المرضى العلاج في المستقبل. لا يعرف الكثير عن الاثار الجانبية الجلدية  التي تسببها هذه الادوية، واحتمال وجود صلة بين هذه الاعراض والاستجابة للعلاج.

هدف الدراسة:

وكان الغرض من هذه الدراسة وصف وتيرة وطيف الاثار الجانبية الجلدية ذات الصلة بالعلاج بالـ Pembrolizumab، وكذلك فحص العلاقة بينها وبين الاستجابة للعلاج.
اجرى الباحثون دراسة مركز واحد، فحصت باثر رجعي السجلات الطبية للمرضى الذين يعانون من السرطان، والذين تلقوا العلاج  بالـ Pembrolizumab من مارس 2011 الى مايو 2014. وشمل الاختبار سجلات 83 معالجا ادرجوا في التجارب السريرية (NCT01295827 وNCT01866319)، وتلقوا جرعة واحدة على الاقل من Pembrolizumab وخضعوا  لفحص  متابعة واحد على الاقل.
 
وقد جمع المرضى وفقا لجرعات العلاج التي تلقوها : حصل 43 مريضا على 10 ملغ لكل كيلوغرام كل ثلاثة اسابيع، حصل 24 مريضا على 10 ملغ لكل كيلوغرام كل اسبوعين، كما حصل 16 مريضا على 3 ملغ لكل كيلوغرام كل ثلاثة اسابيع. تلقى 66 مريضا علاجا لسرطان الجلد، تلقى 15 مريضا علاجا لسرطان الرئة، تلقى مريضا واحدا علاجا لسرطان البروستاتا، ومريضا واحدا ضد سرطنة ميركل خلايا ميركل (Merkel cell carcinoma).
وكان متوسط الوقت اللازم  لفترة المتابعة 15 اسبوعا (المدى: 105-2 اسابيع). واجري التحليل في الفترة ما بين مارس 2014 وسبتمبر 2014. وتضمنت النتائج الرئيسية دراسة الظهور، الخطورة ونوع الاثار الجانبية الجلدية، فضلا عن تطور المرض والاستجابة للعلاج بالـ  Pembrolizumab.
 
طور 35 معالجا (42٪) الاثار الجانبية الجلدية التي يمكن  نسبها للعلاج بالـ  Pembrolizumab  . كانت الاعراض الجانبية الاكثر شيوعا هي الطفح البقعي الحطاطي (macular papular eruptionء ، 24 مريضا [29٪])،  الحكة (pruritus  لدى 10 مرضى [12٪])، فرط التصبغ (7 مرضى [8]٪). وتلقى كافة المعالجين الذين طوروا فرط التصبغ علاجا لسرطان الجلد .
 

النتائج:

واظهر  تحليل البقاء على قيد الحياة، انه للمرضى الذين طوروا الاثار الجانبية الجلدية الاحداث ذات الصلة بالجلد سلبية كانت فترات اطول من الزمن دون تطور المرض، وذلك في جميع الفئات العلاجية الثلاث: Pembrolizumabء 10 ملغ لكل كيلوغرام كل ثلاثة اسابيع، p <0.001؛ Pembrolizumabء 10 ملغ لكل كيلوغرام لليوم كل اسبوعين، p = 0.04، Pembrolizumabء  2 ملغ لكل كيلوغرام لليوم كل اسبوعين، p = 0.07)، مقارنة مع المرضى الذين لم يطوروا الاثار الجانبية الجلدية.
 
وخلص الباحثون الى ان العلاج بالـ  Pembrolizumab يرتبط بالاثار الجانبية الجلدية لدى 42٪ من المرضى. قد يشير تطوير الاثار الجانبية الجلدية اساسا وخاصة فرط التصبغ لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد، الى وجود استجابة علاجية افضل  للدواء.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel