الدواء التجريبي الابولوكوماب وجد فعالا في خفض مستوى الكوليسترول LDL

الدواء التجريبي الابولوكوماب وجد فعالا في خفض مستوى الكوليسترول LDL

اليكم نتائج من بحث سريري مرحلة 3، عشوائي مراقب، مزدوج التعمية، لدواء الابولوكوماب- وهو جسم مضاد بشري وحيد النسيلة ضد PCSK9!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

يتم انتاج بروتين (PCSK9 -Proprotein Convertase Subtilisin/Kexin type 9) بالاساس في الكبد ويفرز الى البلازما، ويشارك في السيطرة على مستويات الكوليسترول LDL في الدم. الدواء التجريبي ابولوكوماب (Evolocumab; AMG 145) هو جسم مضاد بشري وحيد النسيلة ضد PCSK9، وقد وجد فعالا في خفض الكولسترول LDL في المرحلة 2 من التجارب السريرية. يعرض الباحثون الان نتائج البحث السريري المرحلة 3، وهو عشوائي مراقب، مزدوج التعمية (Double-blind)، والذي استمر 52 اسبوعا.

وقد شارك 88 مركزا طبيا من تسع دول في هذه الدراسة، التي مولتها شركة Amgen. المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول (كولسترول 75 ملغ LDL / دل وما فوق) خضعوا في البداية من 4-12 اسبوع لفترة من التاقلم لعلاج خفض الكولسترول.
تم تقسيم المرضى الى 4 مجموعات علاج وفقا لمستوى المخاطر لديهم: علاج بواسطة الحمية الغذائية فقط; حمية غذائية + اتورفاستاتين (Atorvastatin) (ليبيتور)، 10 ملغ يوميا; حمية غذائية + 80 ملغ لليوم; حمية غذائية + اتورفاستاتين 80 ملغ يوميا + ايزيتيميب (Ezetimibe) (ايزيترول، ميرك) 10 ملغ يوميا.

المرضى بعد الفترة التجريبية كان لديهم كولسترول LDL 75 ملغ / دل او اعلى تم اختيارهم بصورة عشوائية لتلقي حقنة تحت الجلد تحتوي على 420 ملغ ابولوكوماب او علاج وهمي كل اربعة اسابيع (بالاضافة الى العلاج الذي بدؤوا بالحصول عليه في الفترة التجريبية). وجد الباحثون انخفاضا كبيرا في مستويات الـ LDL في مجموعة العلاج مقارنة مع العلاج الوهمي، في جميع المجموعات الفرعية الاربعة من المرضى. كان متوسط معدل الانخفاض في مجموعة العلاج 55.7 ± %4.2،  61.6 ±%2.6 ، 56.8 ± %5.3، 48.5 ± %5.2 من المرضى الذين عولجوا بالحمية الغذائية فقط، اتورفاستاتين 10 ملغ يوميا، اتورفاستاتين 80 ملغ يوميا واتورفاستاتين 80 ملغ يوميا + ايزيتيميب 10 ملغ يوميا، على التوالي (P <0.001 لجميع المقارنات).

بالاضافة الى ذلك، وجد الباحثون ان الابولوكوماب خفض بشكل كبير من مستويات صميم البروتين الشحمي Apolipoprotein) B)، الكوليسترول غير الـ HDL، البروتين الدهني (A (Lipoproteins وثلاثي الغليسيريد (Triglycerides). الاثار الجانبية الشائعة لمجموعة العلاج كانت الزكام، تلوث في الجهاز التنفسي العلوي، الانفلونزا والام الظهر.

لخص الباحثون الى انه بعد متابعة لفترة 52 اسبوع، فان الابولوكوماب خفض بشكل كبير من مستويات الكوليسترول LDL عند اضافته لعلاج الحمية الغذائية وحدها، الاتورفاستاتين بجرعة منخفضة، الاتورفاستاتين بجرعة عالية مع وبدون ازتيميب، لدى المرضى الذين يعانون من مجموعة متنوعة من مشاكل القلب والاوعية الدموية.  

المصدر: Blom DJ، Hala T، Bolognese M، et al. A 52-Week Placebo-Controlled Trial of Evolocumab in Hyperlipidemia. N Engl J Med. 2014; 370:1809-1819

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel