الرجال الذين يعانون من الأرق يتواجدون بخطر كبير للإصابة بأمراض القلب

هذا ما أورده بحث أمريكي، بموجب الباحثين، هذه العلاقة لا تعني أن " النوم السيء أو عدم القدرة على النوم مسؤولان عن حالات الوفاة لمرضى القلب"

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

 وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الدورية Circulation ان النوم لا يتعلق فقط باداء الدماغ، وانما ايضا بعمل القلب كذلك. فوفقا للدراسة، فان الرجال الذين اشتكوا من مشاكل نوم وارق عرضة للموت جراء الاصابة بمرض في القلب والاوعية الدموية، مقارنة بالرجال الذين كانوا ينامون بسهولة.

هذا وقد اجريت الدراسة لمدة ست سنوات، وشملت 23,447 مفحوصا من الرجال. اجري البحث من قبل الاطباء والباحثين في جامعة "هارفارد" و من مستشفى "بريجهام" في بوسطن. خلال فترة الدراسة، توفي حوالي 2،000 رجلا من مجموعة الدراسة.  

ركزت الدراسة على العلاقة بين الموت والارق وصعوبة النوم قبله. ووفقا للباحثين، فالرجال الذين واجهوا صعوبة في النوم كانوا في خطر الاصابة بمرض القلب والاوعية الدموية بنسبة اكثر بـ 55٪، مقارنة باولئك الذين لم تكن لديهم مشاكل من هذا القبيل. الرجال الذين يعانون من مصاعب في الخلود للنوم لديهم مخاطر نسبية للوفاة بنسبة 25٪. اما بالنسبة للمخاطر الشخصية للموت (Individual's risk- التي حددها الباحثون كاختطار مطلق - Absolute risk)، فقد كانت بزيادة قدرها 8٪ (من 7٪ خطر الى 15٪  خطر). 

وقد قال رئيس فريق البحث اخصائي الاوبئة شينغ جاو من "هارفارد" ان نتائج البحوث منطقية، لان النوم السيء يحمل تاثيرات في التغيير من وظيفة الغدد الصماء ويمكن ان يزيد من ظهور الامراض والالتهابات المزمنة. ومع ذلك، اكد الباحثون ان الدراسة لا تثبت بان المشاكل في النوم مسؤولة عن حالات الوفاة، ولكنها تشير فقط للعلاقة بينهما.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel