الرجفان الأذيني المزمن على خلفية فشل القلب يزيد من خطر ضعف الادراك

الرجفان الأذيني المزمن على خلفية فشل القلب يزيد من خطر ضعف الادراك

أظهرت دراسة أجريت في تكساس للمرضى الذين يعانون من قصور في القلب، أن ثلث الأفراد عانوا من الخلل الادراكي الذي كان أكثر شيوعا مع وجود الرجفان الأذيني المزمن

نشرت من ويب طب - الاثنين , 18 يناير 2016
يرتبط الخلل الادراكي لدى المرضى الذين يعانون من قصور مزمن في القلب (chronic heart failure - CHF) بالاستجابة المنخفضة للعلاجات الدوائية وارتفاع معدلات دخول المستشفيات والوفيات. واشارت دراسات سابقة الى ان الرجفان الاذيني (atrial fibrillation - AF) قد يؤدي الى تدهور الوظائف المعرفية.
 
في هذه الدراسة، قيم الباحثون العلاقة بين AF مزمن وبين الضعف المعرفي، لدى المرضى الذين يعانون من CHF.
 
خضع 881 مريضا يعانون من قصور القلب المستقر، ممن يبلغ متوسط ​​اعمارهم 73 سنة (± 11)، 44٪ منهم من النساء و 48٪ مع الكسر القذفي (ejection fraction) المحفوظ ، للتقييم المعرفي عن طريق اختبار قصير للتشخيص العقلي (Mini-Mental State Examination test – MMSE) (ء n = 876 )، واستبيان فايفر القصير لتقييم  الحالة النفسية (Pfeiffer's Short Portable Mental Status Questionnaire - PSPMSQ ء) (n = 848). وقد تم تعريف ضعف الادراك على انه ادنى درجة من 24 في MMSE وثلاثة اخطاء واعلى في PSPMSQ.
 
تم تقييم العلاقة المستقلة بين AF المزمن والخلل عبر تحليل الانحدار اللوجستي الثنائي. تم العثور على 295 مريضا (33.5٪) يعانون من ضعف الادراك، وكان الضعف لدى 5.1٪ منهم معتدلا الى شديد. ومال المرضى الذين يعانون من AF مزمن مقارنة مع المرضى دون AF المزمن ان يكونوا مع بعض الضعف الادراكي (43٪ مقابل 31٪)، وكذلك مع خلل متوسط الى شديد (8٪ مقابل 5٪).
 

وجود علاقة بين ضعف الادراك وAF المزمن

واظهر التحليل متعدد المتغيرات وجود علاقة بين ضعف الادراك وAF المزمن (نسبة الارجحية، OR 1.54، 95٪ مدى الثقة في 1.05-2.28)، السن الكبيرة، والسكري، امراض الكلى المزمنة، تاريخ من السكتة الدماغية،  فشل القلب من الدرجة 3 او 4  وفقا لـ NYHA وانخفاض ضغط الدم الانقباضي. لم توجد تفاعلات بين AF والخلل الادراكي لدى المرضى الذين يعانون من انخفاض الكسر القذفي مقارنة مع مقطع القذف المحفوظ .
وخلص الباحثون الى ان AF المزمن يرتبط بشكل مستقل مع الضعف الادراكي لدى المرضى الذين يعانون من قصور القلب والكسر القذفي المحفوظ، وكذلك المرضى الذين يعانون من الكسر القذفي الرديء. نظرا للتاثير السريري على ضعف الادراك لدى المرضى الذين يعانون من فشل القلب، ويوصي الباحثون باجراء تقديرات النشاط للوظيفة الادراكية للمرضى الذين يعانون من قصور القلب وAF مزمن.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel