الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر العودة والوفيات من سرطان الثدي من النوع Luminal A

الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر العودة والوفيات من سرطان الثدي  من النوع Luminal A

وجدت دراسة,أن تاريخ الرضاعة الطبيعية كان مرتبطا بانخفاض مخاطر التكرر والموت من سرطان الثدي، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالنوع الفرعي Luminal وعندما تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر أو أكثر

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 23 سبتمبر 2015

ترتبط الرضاعة الطبيعية بانخفاض مخاطر الاصابة بسرطان الثدي، ولكن العلاقة بين الرضاعة الطبيعية وبين توقعات سير المرض ونسب البقاء على قيد الحياة وفقا لنوع الورم الفرعي ليست واضحة.

تم اجراء دراسة اتراب التي شملت 1,636 امراة واللواتي تم التعرف عليهن من خلال دراستي اتراب استباقيتين. انواع فرعية من الورم الداخلي (Intrinsic) - luminal A, luminal B- الايجابي ل- HER2 (human epidermal growth factor receptor 2)، تشبه الجسم القاعدي (basal body) – تم تحديدها عن طريق فحص PAM50 (PAM50 gene expression assay)، وتم توزيع استبيانات لتسجيل تاريخ الرضاعة الطبيعية.

خلال فترة المتابعة التي استمرت تسع سنوات، فان مراجعة الاستبيانات والسجلات الطبية اشارت الى وجود 383 حالات تكرار للاصابة بسرطان الثدي و- 290 حالة وفاة بسبب سرطان الثدي.

تم احتساب نسبة الارجحية (OR) بواسطة الانحدار اللوجستي (logistic regression) المتعدد الفئات و- 95٪ مدى الثقة (CI) بين الرضاعة الطبيعية والنوع الفرعي للورم. بواسطة تحليل الانحدار من نوع كوكس تم تقييم نسب المخاطر (HR) لتكرار المرض او الوفاة من سرطان الثدي. وكانت الاختبارات الاحصائية الواضحة (ذات دلالة احصائية) على الوجهين.

المعالجات اللواتي كان لديهن ورم يشبه الجسم القاعدي في الثدي كان لديهن ميل اقل لتاريخ من الرضاعة الطبيعية بالمقارنة مع النساء اللواتي عانين من الاورام من النوع الفردي luminal A (0.56OR، 95٪ CI 0.39-0.80).

لدى جميع المعالجات، ارتبط تاريخ الرضاعة الطبيعية مع انخفاض خطر تكرار المرض (HR 0.70، 95% CI 0.53-0.93)، وخاصة لدى النساء اللواتي قمن بالرضاعة الطبيعية لمدة ستة اشهر او اكثر (HR 0.63, 95% CI 0.46-0.87).

وقد لوحظت علاقات مماثلة لنسب الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي.

خلص الباحثون الى انه لدى النساء اللواتي يعانين من الورم من النوع الفرعي luminal A، فان تاريخ الرضاعة الطبيعية يرتبط بانخفاض خطر تكرار المرض (HR  0.52, 95% CI  0.31-0.89) والموت من سرطان الثدي (HR  0.52, 95% CI  0.29-0.93)، ولكن لم يتم العثور على علاقة ذات دلالة احصائية بين انواع فرعية اخرى من الاورام الخبيثة في الثدي.

على ما يبدو، هذه الاثار تقتصر على الاورام ذات تعبير على نطاق صغير للجينات المسئولة عن تكاثر الخلية (Proliferation).

وكشفت هذه الدراسة ان تاريخ الرضاعة الطبيعية قد يؤثر على سير المرض والبقاء على قيد الحياة من خلال تحقيق بيئة Luminal مع انخفاض نشاط انقسام الخلايا.

المصدر:

Marilyn L. Kwan, Philip S. Bernard, Candyce H. Kroenke, Rachel E. Factor, Laurel A. Habel, Erin K. Weltzien, Adrienne Castillo, Erica P. Gunderson, Kaylynn S. Maxfield,Inge J. Stijleman, Bryan M. Langholz, Charles P. Quesenberry, Jr,; Lawrence H. Kushi, Carol Sweeney, and Bette J. Caan; Breastfeeding, PAM50 Tumor Subtype, and Breast Cancer Prognosis and Survival; JNCI J Natl Cancer Inst (2015) djv087doi:10.1093/jnci/djv087First published online April 28, 2015 (8 pages)

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel