الركود الصفراوي الكبدي في الحمل يزيد من خطر السرطان وأمراض المناعة الذاتية

الركود الصفراوي الكبدي في الحمل يزيد من خطر السرطان وأمراض المناعة الذاتية

وجدت دراسة أن النساء المصابات ب- ICP معرضات لخطر متزايد للإصابة بسرطان الكبد والمسالك الصفراوية وأمراض المناعة الذاتية في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك فأنهن معرضات لزيادة طفيفة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 13 أكتوبر 2015

الركود الصفراوي داخل الكبد اثناء الحمل (Intrahepatic cholestasis of pregnancy – ICP) هو مرض الكبد الاكثر شيوعا لدى النساء الحوامل. ICP مرتبط ايضا بسكري الحمل، تسمم الحمل وكذلك بامراض الكبد والقنوات الصفراوية والذي يمكن ان يؤدي الى السرطان.

في الدراسة الحالية فحص الباحثون العلاقة بين ICP وبين السرطان، امراض القلب والاوعية الدموية والامراض المتعلقة بوظائف الجهاز المناعي.

في دراسة المتابعة هذه على السكان استعان الباحثون بالسجل الوطني (اجريت الجراسة في السويد) للمواليد حديثي الولادة للعثور في المستشفى على 11,388 امراة مصابة بـ ICP و- 113,893 امراة اخرى غير مصابة بـ ICP (مجموعة المراقبة)، اللاتي ولدن في المستشفيات بين الاعوام 1973-2009.

قد تم الكشف عن حالات تشخيص للسرطان قبل وبعد الولادة، امراض القلب والاوعية الدموية والامراض المرتبطة بالنظام المناعي. النتيجة الرئيسية التي تم فحصها هي نسبة الخطر (HR) لتطوير ICP بعد الولادة.

لم يتم العثور على علاقة بين ICP والسرطان العام في مرحلة متاخرة (HR 1.07)، ولكن وجدت علاقة بين ICP وبين التطور المتاخر لسرطان الكبد والقنوات الصفراوية (HR 3.61 و 2.62 على التوالي). وتبين ايضا وجود علاقة بين ICP وبين التطور المتاخر للامراض المتعلقة بالجهاز المناعي (HR 1.28)، وخاصة مرض السكري (HR 1.47)، امراض الغدة الدرقية (HR 1.30)، الصدفية (psoriasis، HR 1.27)، التهاب المفاصل المتعدد ( Polyarthropathies، HR 1.32) وداء كرون (HR 1.55)، ولكن لم يتم العثور على علاقة بالتهاب القولون التقرحي (ulcerative colitis، HR 1.21).

ووجد ايضا، ان النساء المصابات بـ ICP كن معرضات لزيادة طفيفة في خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية في وقت لاحق (HR 1.12).

تبين هذه الدراسة ان النساء المصابات بـ ICP معرضات لخطر متزايد للاصابة بسرطان الكبد والقنوات الصفراوية، امراض المناعة الذاتية والامراض القلبية الوعائية.

المصدر: ملخص الدراسة

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel