الزوجان يتقاسمان سمات شخصية مشتركة، أنماط سلوك وميل للاضطرابات النفسية

الزوجان يتقاسمان سمات شخصية مشتركة، أنماط سلوك وميل للاضطرابات النفسية

هذا ما وجده بحث واسع النطاق في هذا المجال؛ كما، وجد البحث أن التشابه يكون أكثر وضوحا لدى والدي الأطفال الذين يعانون من الأمراض النفسية

نشرت من ويب طب - الأحد , 20 مارس 2016

الزوجان في كثير من الاحيان يكونان متشابهين فيما بينهما في انماط سلوكهم وفي سماتهم الشخصية، وحتى انهم يميلون الى الاصابة بامراض نفسية متقاربة. يفترض ان ينعكس التشابه بين الوالدين على صقل شخصية الاطفال ويؤثر بشكل عميق على نمط شخصيتهم وعلى صحتهم النفسية. ومع ذلك، فان مدى هذا التاثير غير واضح.

اجرى الباحثون في قسم علم النفس البيولوجي في جامعة امستردام (University Amsterdam) دراسة التي فحصت التعبير عن الاضطرابات ذات الاعراض التي تتعلق بالاستيعاب (internalizing) والاعراض الخارجية (externalizing) بين والدي الاطفال الذين يعانون من الامراض النفسية وبين والدي الاطفال الاصحاء نفسيا. نتائج هذه الدراسة نشرت مؤخرا في دورية European Psychiatry.

قدم الباحثون للوالدين استبيانات للتعبئة الذاتية, لفحص اعراض الاكتئاب-Depression، القلق-Anxiety، نمط الشخصية الانعزاليه-Schizoid personality، اضطراب نقص الانتباه-ADD/ADHD, التركيز وفرط النشاط وانماط لشخصيات معادية للحياة الاجتماعية. وشملت الدراسة 1,272 والد (728 من الامهات و- 544 من الاباء) لـ 778 طفل ممن يعانون من امراض نفسية ويعالجون في العيادات الخارجية. كذلك، شارك ايضا 3,698 والد (2,075 من الامهات و- 1,623 من الاباء) لـ 2,784 طفل في المجموعة الضابطة.

المتغيرات التي تم فحصها كانت الاختلافات في شدة الاعراض وبين الملائمة بين الازواج في المجموعتين.

حصل والدي الاطفال الذين تم علاجهم في العيادات النفسية ( "مجموعة سريرية") على درجة اعلى في ترتيب كل الاعراض النفسية، كما هو متوقع، وبشكل مشابه للدراسات السابقة.

لوحظ في كلا المجموعتين وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الوالدين في التعبير عن الاعراض على مستوى المرض النفسي الفردي وكذلك بشكل اوسع في الاضطرابات النفسية المختلفة (P = 0.03 للمقارنة بين المجموعات). شدة الملاءمة في المجموعة السريرية، اي وتيرة تردد التعبير عن الاعراض لدى الزوجين، كانت اعلى بشكل واضح: 14٪ - 30٪، بالمقارنة مع 5٪ -23٪ في مجموعة الضابطة.

في الوقت نفسه، برزت اعراض اضطراب نقص الانتباه والتركيز لدى الاباء والانماط الشخصية المعادية للمجتمع لدى الامهات التي ارتبطت باضطرابات مماثلة وكذلك لمجموعة من الامراض النفسية الاخرى لدى الزوج او الزوجة.

في الملخص، توضح هذه الدراسة الواسعة مرة اخرى اهمية العلاقة العائلية في تشخيص وعلاج الامراض النفسية والحسية. اضطراب نقص الانتباه والتركيز هي واحدة من الامثلة الابرز للاضطرابات التي تصيب في كثير من الاحيان عدد من افراد الاسرة وهذا يتطلب معالجة متعددة الانظمة ومتزامنة بقدر الامكان.

 

المصدر: Wesseldijk LW et al. Spousal resemblance in psychopathology: A comparison of parents of children with and without psychopathology. Eur Psychiatry, April 2016, Volume 34, Pages 49–55.; doi: 10 http://dx.doi.org/10.1016/j.eurpsy.2016.01.2423

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel