الزيادة الحادة في التروبونين مع حساسية عالية تشير إلى وجود مخاطر لتطور قصور القلب

الزيادة الحادة في التروبونين مع حساسية عالية تشير إلى وجود مخاطر لتطور قصور القلب

وجدت دراسة, أن الزيادة الأكبر من 20٪ في التروبونين، مع وجود حساسية عالية بعد النشاط البدني بدرجته القصوى، على خلفية قصور القلب الانقباضي، ترتبط بزيادة خاصة في إفراز النورادرينالين و- BNP

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 23 سبتمبر 2015

الزيادة في التروبونين مع الحساسية العالية (high-sensitivity troponin - hs-Tn) لها قيمة تنذر بحدوث حالات قصور القلب (heart failure)، ولكن المعنى المرضي لوظائف الاعضاء السريري لهذه الزيادة غير واضح.

بحثت هذه الدراسة الزيادة بمستويات الـ hs -Tn بعد ممارسة النشاط البدني بدرجته القصوى لدى المرضى الذين يعانون من قصور القلب الانقباضي والعلاقات العصبية الهرمونية وسيولة الدم لهذه الزيادة.

تم تجنيد 30 مريض الذين تم تشخيص مرض قصور القلب الانقباضي لديهم (متوسط المقطع القذفي للبطين الايسر: 32٪ ± 8٪) والذين ياخذون العلاج الدوائي وفقا للتعليمات المتبعة، والذين لم يتم تشخيص نقص التروية-ischemia لديهم.

خضع المرضى لاختبار الجهد بدرجته القصوى واختبارات الدم لتقييم NT-proBNP)  N-terminal proB-type natriuretic peptide)، نورابينبرين و- hs-TnT في خط الاساس، في ذروة الجهد وبعد ساعة واربع ساعات من النشاط البدني الشاق.

تم قياس النتاج القلبي (Cardiac output) اثناء الجهد، بتقنية التنفس المتكررة (rebreathing). اللوغاريتم الطبيعي للنسبة بين الارتفاع (في المائة) في النتاج القلبي وبين NT-proBNP تم قياسه كتقييم غير غازي للتكيف وفقا لقانون فرنك استرلينج للجهد، في حين ان الاختلاف في NT-proBNP تم اعتباره بديلا عن الاختلافات في الضغط في البطين الايسر في نهاية عملية الانبساط.

ارتفعت مستويات hs-TnT خلال النشاط البدني الشاق، وبلغت ذروة قياسها بعد اربع ساعات. 10 مرضى اظهروا زيادة في الـ hs-TnT الاعلى من 20٪، وكانت لديهم اعراض اكثر حدة في وقت الراحة، مستويات النورابينبرين كانت اعلى خلال جهد الذروة ومع نسبة اقل من الزيادة في الناتج القلبي وبين NT-proBNP.

النسبة المنخفضة بين الارتفاع في النتاج القلبي وبين NT-proBNP ترتبط بمستويات النورابينبرين المرتفعة خلال الجهد البدني في الذروة.

لوحظ وجود زيادة حادة في التروبونين بعد ممارسة النشاط البدني الشاق لدى ثلث المشاركين في الدراسة. العلاقة بين افراز التروبونين وبين تركيز النورابينبرين، النتاج القلبي وNT-proBNP يتغير بعد ممارسة الجهد. هذه النتيجة تشير الى علاقة مرضية - فسيولوجية بين فرط حركة الدورة الدموية قصير المدى، تفعيل النظام الادرينالي والضرر لخلايا عضلة القلب.

كشف هذه العلاقة قد يسمح بالكشف عن الاشخاص المعرضين لمخاطر شديدة بشكل خاص لتطور حالة قصور القلب.

المصدر:

Luigi Emilio Pastormerlo, Assunta Agazio, Eleonora Benelli, Alessandra Gabutti, Roberta Poletti, Concetta Prontera, Aldo Clerico, Michele Emdin, Claudio Passino; Usefulness of High-Sensitive Troponin Elevation After Effort Stress to Unveil Vulnerable Myocardium in Patients With Heart Failure The American Journal of Cardiology,; Volume 116, Issue 4, Pages 567–572

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel