السكري المتوازن يمنع التدهور في السمع

في البحث الذي استطلع خريجي الجيش مع وبدون سكري من نوع 2، وجد أن مرضى السكري غير المتوازن كانت لديهم نتائج سمع أسوأ وجودة حياة مرتبطة بقدرة سمع أقل

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 9 سبتمبر 2015

وصل السكري من نوع 2 لدرجات الوباء في اوساط خريجي الجيش الامريكيين وهو منتشر تقريبا بثلاثة اضعاف في اوساط هذا القطاع السكاني، بالمقارنة مع الجمهور العام.

مرض السكري يؤدي الى خلل وظيفي عصبي وعائي خطير ويؤثر على ما يبدو على سير عمل الجهاز السمعي. اجري هذا البحث بهدف  تحديد وقياس هذا التاثير،  الاختلافات في السمع، تشخيص  الكلام والسمع ذات الصلة  بجودة الحياة التي ترتبط بمرض السكري، وتحديد ما اذا كان مرض السكري المتوازن  يمنع مضاعفات اداء السمع.

تم جمع البيانات من بحث اجري في اوساط خريجي الجيش مع وبدون سكري والذي اختبر الفروق في اداء نظام السمع الطرفي والمركزي المرتبط بالجيل.

 اجريت مقارنة بين مرضى السكري وبين خريجي الجيش غير المصابين بالسكري، حيث تم تقسيم مرضى السكري الى مجموعات فرعية وفقا للتشخيص الطبي لمرض السكري وقيمة الهيموجلوبين السكري  ( HbA1c) لتقييم شدة المرض والسيطرة عليه.

تم جمع معطيات لـ130 خريج جيش باجيال 24 لغاية 73 (متوسط:48) بدون سكري، في حالة قبل السكري، مع سكري غير متوازن وسكري متوازن. تم تقدير النتائج بخصوص مرض السكري، استعمال الانسولين ووجود اعتلال الشبكية والنويروباتيا.

بالمقارنة بخريجي الجيش دون سكري، ففي اوساط مرضى السكري غير المتوازن لوحظت فروق واضحة في سماع امواج الكلام، يشمل ذلك السماع السيء ب 3 دتسيبيل على حافة 250 هيرتس و بـ 3.5 دتسيبيل بمعدل سمع تونات نقية. اضافة لذلك، كان لدى خريجي الجيش ميلا للابلاغ عن انخفاض جودة الحياة المرتبطة بالسمع. مع ذلك، كان خريجو الجيش المصابين بداء السكري غير المتوازن مع علامة متوسطة  اقل قليلا في تشخيص الكلمات، ولكن هذا الاختلاف لم يحقق الدلالة الاحصائية  وقد نفذ جميع المشاركين هذه المهام بنجاح.

بالمقارنة مع المشاركين الذي يعانون من مرض السكري المتوازن، مرضى السكري  غير المتوازن  كانوا اكثر ميلا للتواجد لمدة اطول مع المرض ،  معتمدين على الانسولين وبنسبة اعلى من اعتلال الشبكية السكري.

في هذه المجموعة من خريجي الجيش المصابين بداء السكري من النوع 2  ويسمعون جيدا بالمجمل ، وجدت تاثيرات كبيرة على حاسة السمع  بترددات مختلفة. ووجدت فروق حاسمة في اوساط المفحوصين المصابين بسكري متوازن. توفر نتائج البحوث ادلة على ان الخلل السمعي  لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 يمكن منعه  او تاخيره عن طريق التحكم الايضي المحكم.

يشير الباحثون انه يجب القيام بتقييمات اضافية بغرض تدعيم نتائج البحث.

المصدر:

Konrad-Martin, Dawn1,2; Reavis, Kelly M.1; Austin, Donald1,3; Reed, Nicholas4; Gordon, Jane1; McDermott, Dan1; Dille, Marilyn F

Hearing Impairment in Relation to Severity of Diabetes in a Veteran Cohort; Ear and Hearing, July/August 2015 - Volume 36 - Issue 4 - p 381–394; doi: 10.1097/AUD.0000000000000137

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel