السكري نمط 2 يزيد خطر تكرار النوبات القلبية الوعائية

السكري نمط 2 يزيد خطر تكرار النوبات القلبية الوعائية

وجد بحث علاقة بين السكري والخطر المتزايد لتكرار النوبات في وجود مرض شرايين تاجية، وبشكل أقل بمرض أوعية دم دماغية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 7 أكتوبر 2015

فحص البحث الحالي تاثير السكري نمط 2 على تكرار نوبات او احداث وعائية قلبية كبيرة في اوساط معالجين مع مرض اوعية دموية يحمل امراض تنعكس في اماكن مختلفة من الجسم.

ضم هذا البحث 6،841 معالجا اشتركوا في بحث التتبع المتقدم SMARTا (Second Manifestations of ARTerial disease) الذي اجري في هولندا.

 كان هناك 1155 مشاركا مع، و-5686 بدون امراض  في الاوعية الدموية، وقد خضع الجميع لمراقبة داء السكري من النوع 2 في 1996-2013.

نماذج تحليل المخاطر النسبي كوكس قامت بتحليل تاثير نمط 2 من مرض السكري على تكرار احداث القلب والاوعية الدموية بشكل واسع، مع  التقسيم الطبقي لموقع المرض (الاوعية الدموية في الدماغ، مرض الشرايين الطرفية، البطن الابهر (AAA)، مرض الشريان التاجي او مرض في عدد من الاوعية الدموية [موقعين او اكثر]).

وكان  خطر تكرار النوبات القلبية الوعائية الواسع خلال خمس سنوات 9٪ وذلك لامراض الاوعية الدموية الدماغية، 9٪ لمرض الشريان المحيطي، 20٪ للـAAAا، 7% للاصابة بامراض الشريان التاجي، و 21٪ لعدد من امراض القلب والاوعية الدموية.

زاد داء السكري من النمط 2 من خطر تكرار الحوادث القلبية الوعائية بتواجد  لمرض الشريان التاجي (نسبة خطر [HRا] 1.67) وامراض في الاوعية الدموية الدماغية (HR 1.36)، ولكنه لم يزد بشكل كبير من خطر وجود مرض في الاوعية الدموية المتعددة (HR 1.12).

وجاءت النتائج غير حاسمة فيما يتعلق بتاثير مرض السكري من النوع 2 على مرض الاوعية الدموية الطرفية (HR 1.42) و(AAA (0.93).

واظهرت النتائج ان مرض السكري من النوع 2 يزيد من خطر تكرار نوبات القلب والاوعية الدموية الكبيرة لدى المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي، ولكن لا يوجد هناك ما يكفي من الادلة لاثبات ان مرض السكري هو عامل خطر رئيسي لتكرار نوبات القلب والاوعية الدموية المتكررة في اوساط كافة المرضى الذين يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية العرضية.

المصدر:

Manon C. Stam-Slob, Yolanda van der Graaf, Gert Jan de Borst, Maarten J. Cramer, L.J. Kappelle, Jan Westerink, and Frank L. Visseren, on behalf of the SMART Study Group;  Effect of Type 2 Diabetes on Recurrent Major Cardiovascular Events for Patients With Symptomatic Vascular Disease at Different Locations

Diabetes Care August 2015 38:1528-1535; published ahead of print June 2, 2015, doi:10.2337/dc14-2900

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel