السكري، ومقاومة الأنسولين يزيدان من خطر الموت لدى مرضى تليف الكبد

السكري، ومقاومة الأنسولين يزيدان من خطر الموت لدى مرضى تليف الكبد

وجدت دراسة أن المرضى الذين يعانون من تليف الكبد المرتبط بـ HCV، لمن يعانون من مقاومة الأنسولين، يتواجدون بخطر متزايد للإصابة لتليف الكبد

نشرت من ويب طب - الخميس , 25 فبراير 2016

 ترافق تليف الكبد (cirrhosis) عادة اضطرابات في التمثيل الغذائي للسكريات، ولكن لم يتم اختبار تاثير هذه الاضطرابات بعد بشكل كامل. بحثت هذه الدراسة تاثير الخلل في تنظيم السكر على الوفيات  العامة ومضاعفات الكبد لدى  المرضى الذين يعانون من تليف الكبد.

اجريت دراسة استطلاعية (prospective cohort)، شملت 250 مريضا يعانون من تليف الكبد المعاوض (Compensated) التي تتعلق بالتهاب الكبد من نوع C؛ (hepatitis C virus - HCV)، دون مرض سكري معروف . خضع المرضى لفحص تحمل الجلوكوز (oral glucose tolerance) وتمت متابعتهم لمدة متوسطها 201 اسبوعا.

في الاساس، كان 67 (27٪) من المرضى مصابين بالسكري من النمط 2 . خلال فترة الدراسة، كان هناك 28 حالة وفاة و 55 حالة من حالات تليف الكبد اللا تعويضية (decompensation). بعد التعديل للمتغيرات المتداخلة، وجدت معدلات اعلى، الى حد كبير، في العدد الاجمالي للوفيات او زرع الكبد (نسبة الخطر،HR  2.2، 95٪ CI 1.04 - 4.6 P = 0.04) والانتقال الى تليف الكبد اللاتعويضي (HR ا: 1.9، 1،05 - 3،3، 0،03) في اوساط المرضى الذين يعانون من مرض السكري.

وكان المرضى الذين يعانون من -IRHOMA-IR اعلى من 5 مع معدلات وفيات اعلى (HR: 2.2، 1،03 - 4،8، P = 0.04). نسبة حدوث ما وراء تليف الكبد اللا تعويضي  لم تكن اعلى لدى  المرضى مع  HOMA-IR  اعلى من 3 (؛ HR: 1.7، 1.04 - 2.9، P = 0.03). وكانت مستويات السكر في الدم بعد ساعتين عبارة عن اقوى منبئ للوفيات الشاملة (HR الصورة: 2.5، 1.03-6، P = 0.04) والتحويل لتليف كبد لا تعويضي (HR: 2.7، 1.4-5.5، P <0.01).

 تشير  نتائج البحث، الى انه لدى  المرضى الذين يعانون من تليف الكبد اللا تعويضي المرتبط  بـ HCV، فان السكري والمقاومة المرتفعة للانسولين مرتبطة، بشكل مستقل بمعدلات البقاء المنخفضة على قيد الحياة، وزيادة المخاطر للتحول لتليف كبد لا تعويضي.

 

المصدر: Luis Calzadilla-Bertot | Eduardo Vilar-Gomez | Ana Torres-Gonzalez | Maray Socias-Lopez | Moises Diago | Leon A. Adams | Manuel Romero-; Impaired glucose metabolism increases risk of hepatic decompensation and death in patients with compensated hepatitis C virus-related cirrhosis; Digestive and Liver Disease, Available online 25 December 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel