السيكلوفوسفاميد كعلاج لمرض فاغنر يزيد من خطر تطور السرطان في مرحلة متأخرة

السيكلوفوسفاميد كعلاج لمرض فاغنر يزيد من خطر تطور السرطان في مرحلة متأخرة

وجدت دراسةأن الذين يعالجون بالأدوية التقليدية نتيجة لمرض فاغنر هم معرضون لخطر كبير جدا لتطوير NMSC وسرطان المثانة بعد سنوات عديدة من بدء العلاج

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 6 أكتوبر 2015

الخطر على المدى الطويل للاصابة بمرض السرطان لدى المرضى الذين يتلقون العلاج لمرض فاغنر (granulomatosis with polyangiitis) لم يعرف في السابق.

وقد اجريت هذه الدراسة لتقييم خطر حدوث السرطان في مرحلة مبكرة ومتاخرة لدى 293 شخص مصابين بمرض فاغنر بين السنوات 1973-1999، والذين كانوا تحت المتابعة حتى عام 2010.

جرى تقييم حالات الاصابة بالسرطان في هذه الفئة من المرضى على اساس سجل السرطان الدنماركي (Danish Cancer Registry)، وتمت مقارنة ذلك مع عموم السكان، عن طريق حساب نسب الاصابة المعدلة (standardized incidence ratios - SIRs).

فترة المتابعة استمرت لمدة متوسطها 9.7 سنوات. خلال هذه الفترة، تم تشخيص 73 حالة من السرطان، بما في ذلك 30 حالة اصابة بسرطان الجلد غير القتامي (non-melanoma skin cancers - NMSC) و- 11 حالة من سرطان المثانة.

نسبة حالات سرطان الجلد NMSC لوحظت بدءا من سنة المتابعة الثانية، مع SIR 7.0 بالنسبة للحالات التي تم تشخيصها بعد 20 سنة او اكثر من تشخيص مرض فاغنر.

نسبة حالات الاصابة بسرطان المثانة زادت بعد 5-9 سنوات (SIR 5.3), 10-14 (14.4) و-15-19 سنوات (10.5). نسبة حالات سرطان الدم النخاعي زادت بشكل ذا دلالة احصائية بعد 5-9 سنوات (SIR 23.9).

لوحظ ازدياد في حالات سرطان الجلد NMSC، سرطان المثانة وسرطان الدم النخاعي في المرضى الذين تعرضوا للسيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide - Endoxan) بجرعة تراكمية اعلى من 36 غراما، في حين ان NMSC كان نوع السرطان الوحيد الذي لوحظ بنسبة عالية لدى المرضى الذين تعرضوا لجرعة منخفضة من السيكلوفوسفاميد. في المقابل، المرضى الذين لم يتعرضوا للسيكلوفوسفاميد لم يكونوا معرضين بشكل ذا دلالة احصائية لخطر الاصابة بالسرطان.

اظهرت هذه الدراسة ان مرض فاغنر يرتبط بحدوث نسبة عالية من انواع معينة من السرطانات نتيجة لاخذ الادوية التقليدية. هؤلاء المرضى معرضون لخطر عال جدا لتطوير سرطان NMSC وسرطان المثانة بعد سنوات عديدة من بدء العلاج.

المصدر:

Mikkel Faurschou, Lene Mellemkjaer, Anne Voss, Kresten Krarup Keller, Ib Tonder Hansen, and Bo Baslund; Prolonged risk of specific malignancies following cyclophosphamide therapy among patients with granulomatosis with polyangiitis; Rheumatology (2015) 54 (8): 1345-1350 doi:10.1093/rheumatology/keu372

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel