التكنولوجيا والروبوتوتات في خدمة المسنين

التكنولوجيا والروبوتوتات في خدمة المسنين

تناول الابتكارات المستقبلية في مجال المساعدات الصحية للمسنين الذين تتزايد نسبهم في البلدان المتقدمة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 9 ديسمبر 2015

يطور قسم الروبوتات في جامعة الينوي في هذه الايام طائرات صغيرة  يمكنها ان تؤدي مختلف الاعمال المنزلية لكبار السن في منازلهم. في اطار ذلك، باستطاعة الطائرات الصغيرة احضار الدواء لكبار السن من غرفة اخرى في الشقة، او التقاط الاشياء التي وقعت، دون المخاطرة بالسقوط والاصابة.

 اشير في مقال نشر في صحيفة نيويورك تايمز، تناول الابتكارات المستقبلية في مجال المساعدات الصحية للسكان المسنين - الذين تتزايد نسبهم في البلدان المتقدمة - ان الصندوق الوطني  للعلوم في الولايات المتحدة وضع  تحت تصرف مطوري الطائرات للمسنين  منحة بحثية اولى بقيمة 1.5 مليون دولار.
" نحن نؤمن ان هذه الطائرات حين يتم تشغيلها داخل المنزل، وخاصة بالنسبة  لرجل عجوز صحته هشة ولكنه لا يحتاج الى دار لرعاية المسنين، لن يكون فقط امنا، ولكن يمكن ان تصبح ادوات للاستخدام اليومي، تماما مثل الهواتف النقالة في يومنا هذا. تقول التنبؤات اننا يمكن ان نراها تعمل في غضون عقد او اثنين "، افادت الدكتورة نايرا هوبكيميان (Naira Hovakimyan)،  رائدة مشروع  التطوير .
 
نحن نؤمن ان  الطائرات داخل المنزل، وخاصة بالنسبة  لشخص عجوز، لن تكون امنة فقط، ولكن يمكن ان تصبح ادوات للاستخدام اليومي، تماما مثل الهواتف النقالة في يومنا هذا
 
 وفقا للتقرير، ليس فقط الخبراء في مجال الروبوتات ولكن ايضا الاطباء يتوقعون موجة من الابتكارات المتقدمة المحوسبة والابتكارات الروبوتية وتقنيات الانترنت للمساعدة في تلبية الاحتياجات الخاصة لكبار السن.
 
"الوحدة هي بالفعل  بمثابة وباء بين كبار السن في الولايات المتحدة  "، تقول الدكتورة جولييت هولت-كلينجر، مديرة رفيعة لعلاج المرضى الذين يعانون من الخرف في اطار خطط معهد بروكديل. "مجموعة واسعة من الخدمات التي يتم توفيرها عبر الانترنت تساعد كبار السن ليكونوا على اتصال وثيق مع الاصدقاء والعائلة". وتقول: "تتكاثر الشواهد ان الحفاظ على مثل هذا التواصل، حتى الالكتروني،  مقابل التدهور المعرفي المرتبط بالسن."
 
وقد اظهرت دراسة نشرت في دورية Alzheimer's & Dementia ان الاشخاص الاصحاء واولئك الذين يعانون من مشاكل معرفية ممن تتراوح اعمارهم بين 70 و 80، ويشاركون في المحادثات على الانترنت كل يوم، مستخدمين نظام يسمح برؤية وجه المتحدث على الشاشة (مثل سكايب)، اظهروا خلال ستة اسابيع من الاستخدام تحسنا كبيرا في مهاراتهم الادراكية، مقارنة مع مجموعة السيطرة التي لم تستخدم مثل هذا النظام.
 
ومن بين الابتكارات الاخرى التي يعملون عليها حاليا ، هنالك المشايات الذكية التي من شانها منع السقوط، المجسات النقالة التي سترصد  باستمرار الوضع الصحي للمسن - منظومة روبوتية ستوازن المستخدم الذي يمشي بواسطتها وحتى "رفيق روبوتي الكتروني  ظاهري".
 

الروبوت الرفيق

يعمل العلماء من الان على تصميم هذا الروبوت الرفيق: وهو روبوت منزلي بطول 1.20 متر،  مجهز  بكاميرات، اجهزة الرادار، ميكروفون، وصينية محمولة. وهو يخضع حاليا لتجارب في المختبرات في سياتل، ويعرف كيف يقوم ببعض الاعمال المنزلية الخفيفة. وسيتم تجهيز الروبوت  بنظام سوف يتيح للمسنين اجراء مكالمات الفيديو مع الاطباء او مع عائلته.
 
شركة السيارات "تويوتا" قررت ان تخصص مليار دولار لانشاء مختبر مشترك في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا، سيركز على تطويرالذكاء الاصطناعي للمسنين. وجهت بعض النظم اصلا ليتم تضمينها فقط في سيارات الشركة الجديدة لتحسين سلامة القيادة، ولكن يبدو الان انه سيكون بالامكان استخدامها من قبل كبار السن بشكل عام.
 
سوف تضع احتياجات السكان المسنين عبئا كبيرا على النظم الصحية في عام 2050، كما تشير دراسات  ديموغرافية. فلاول مرة في تاريخ البشرية،  14٪ من سكان العالم سيكونون في هذه المرحلة فوق جيل 65، في حين ان عدد الاطفال حتى جيل 5 سيشكل فقط 9.1٪ من السكان.
ووفقا للتقديرات، فان عدد الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم 60 وما فوق من المتوقع ان يكون ضعف العدد الحالي بحلول عام 2050، وثلاث مرات بحلول نهاية القرن. من المتوقع ان يتضاعف معدل الاشخاص بجيل 80 وما فوق في غضون ثلاثة عقود ونصف، واعلى سبع مرات مما هو عليه اليوم بحلول عام 2100.
 
تعتبر اليابان واوروبا اكثر تقدما من الولايات المتحدة في الاستعداد للتغيير الديموغرافي، لا سيما بما يتعلق بالمعدات التجارية للمسنين، كما قالت الصحيفة. كما تم تثبيت اجهزة استشعار في 100 الف منزل في الصين لمراقبة الوضع الصحي للمسنين. بدا هذا المشروع قبل عقد من الزمن، بقيادة اريك ديسمان، وهو عالم كبير سابق في شركة انتل. "المشروع الصيني يسمى" مبادرة المدينة الصديقة للمسنين ".
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel