العدسات التسلسلية بجراحة إعتام عدسة العين لتصحيح الخلل في تركيز العدسة

العدسات التسلسلية بجراحة إعتام عدسة العين لتصحيح الخلل في تركيز العدسة

فحص التحليل التلوي إيجابيات وسلبيات زرع عدسة متسلسلة أثناء جراحة الساد

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 10 فبراير 2016

يمكن تصحيح الاستجماتيزم (خلل في تركيز العدسة-Astigmatism) بعدة طرق مختلفة: عن طريق زرع العدسة التسلسلية، عن طريق جراحة الليزك LASIK او عن طريق اجزاء من نوع Relaxing incision. هناك مزايا وعيوب لكل واحدة من الطرق. كان الهدف من هذا التحليل التلوي (Meta-Analysis) لدراسة ايجابيات وسلبيات زرع العدسة  التسلسلي اثناء جراحة الساد. وتمت مقارنة زرع العدسة التسلسلي بزرع عدسة غير تسلسلية في محاولة لتصحيح الاستجماتيزم وزرع عدسة عادية مع Relaxing incisions. 

اجري بحث منهجي في قواعد البيانات ضمن الادبيات، وتم جمع المقالات التي قامت  باجراء مقارنة بين  زرع عدسة  متسلسلة وزرع عدسة عادية (مع وبدون اجزاء Relaxing incision )،لدى المرضى الذين يعانون من الاستجماتيزم  العادي .

جمعت 13 من الدراسات العشوائية من نوع Randomized control trial والتي شملت 707 عينا مع عدسة مسلسلة مقابل 706 عينا بدون عدسة متسلسلة و-225 خضعت لـ Relaxing incisions. وقد تبين ان حدة الابصار غير المصححة كانت افضل في العيون التي زرعت فيها عدسة  متسلسلة. وتبين ايضا انه في حالة العدسة التسلسلية كانت هناك  حاجة  اقل للنظارات.

لم يتم العثور على صلة بين زرع العدسة  المتسلسلة والخطر الزائد مقارنة مع الجراحة دون العدسة التسلسلية. وجدت بقايا استجماتيزم لدى حالات اقل مع زرع العدسة المتسلسلة مقارنة بزرع عدسة عادية مع Relaxing incisions.

وخلص الباحثون الى ان العدسة التسلسلية افضل من العدسة غير التسلسلية حتى عندما تكون مدمجة مع Relaxing incisions من جوانب حدة البصر، والاعتماد على النظارات وبقايا الاستجماتيزم . ومع ذلك، يضطر عدد غير قليل من المرضى للخضوع لاجراءات اخرى لترتيب العدسة والعلاج من الدموع الشبكية والانفصال. 

توصية كاتب المقال هي زرع عدسة تسلسلية لدى المرضى الذين يعانون من الاستجماتيزم العادي الذين خضعوا لعملية جراحية لازالة المياه البيضاء ومن غير المعنيين بالاعتماد على النظارات بعد الجراحة.

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel