العدوى البكتيرية وضعف وظيفة الكبد وخطر الموت لدى مرضى تليف الكبد والاستسقاء

العدوى البكتيرية وضعف  وظيفة الكبد وخطر الموت لدى مرضى تليف الكبد والاستسقاء

المعالجون الذين يعانون من تليف الكبد غير التلوثي والاستسقاء ،الاضطراب الشديد بوظائف الكبد، هم في خطر متزايد للوفاة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 7 أكتوبر 2015

هناك القليل من المعلومات حول  الانتماء السريري  للخلل الوظيفي في الغدة الكظرية (اadrenal dysfunction) وعلاقته بالحمض النووي البكتيري المخفي  لدى المعالجين  الذين يعانون من تليف الكبد غير التلوثي والمستقر والدورة الدموية والاستسقاء (ascites).

وكان الغرض من هذه الدراسة هو تقييم الدور التكهني للاختلال الوظيفي في الغدة الكظرية ، والحمض النووي البكتيري والعلاقة بينهما.

تم تقييم 93 مريض للكشف عن خلل الغدد الكظرية بواسطة اختبار تحفيز (ACTH(Adrenocorticotropic hormone . تم تحديد الخلل في الغدة الدرقية على انها مستويات الكورتيزول القاعدية الاقل من 10 ميكروغرام لكل ديسيلتر،   مستوى  كورتيزول دلتا  اقل من 9 ميكروجرام لكل ديسيلتر او  ذروة  كورتيزول  اقل من 18 ميكروجرام لكل ديسيلتر.

تم تقييم الحمض النووي  البكتيري في الدم و سائل الاستسقاء في اوساط 54 معالجا. وتم متابعة المرضى حتى الموت او زراعة الكبد .

لم تكن هنالك علاقة جلية  بين الخلل في الغدة الكظرية  وبين الوفاة، في حين تزايد خطر الوفاة بشكل ملحوظ كلما زادت قيم  الكورتيزون  القاعدية (نسبة الخطر، HR 1.13، بزيادة قدرها 1 ميكروليتر لكل ديسيلتر).

ارتبط الحمض النووي البكتيري  بشكل مستقل بمعدلات  بقاء منخفضة على قيد الحياة (HR 8.05). تم العثور على علاقة جلية بين المعالجين الذين وجدوا ايجابيين في اختبار DNA البكتيري وبين العلامة في مؤشر تقييم مرض كبد فتاك (Model for End-Stage Liver Disease – MELD) وقيم الكورتيزول القاعدي .

العوامل التنبؤية المستقلة حول وفيات المعالجين الذين يعانون من تليف الكبد غير التلوثي والاستسقاء  تشمل وجود الحمض النووي DNA البكتيري وعلامة MELD ، ولكن اضطراب وظيفة الغدة الكظرية  لم تكن على علاقة مع نسبة الوفيات لدى هؤلاء المعالجين.

قد تكون المستويات العالية من الكورتيزول في الدم بمثابة رد فعل منهجي لمرور البكتيريا في الجسم، وهي ترتفع بالتوازي مع تدهور وظائف الكبد.

المصدر:


Alessandro Risso, Carlo Alessandria, Lavinia Mezzabotta, Chiara Elia, Alida Andrealli, Maurizio Spandre, Paola Di Luigi, Anna Barbui, Andrea Evangelista, Anna Morgando, Roberto Serra, Giovannino Ciccone, Alfredo Marzano, Mario Rizzetto; Adrenal function and microbial DNA in noninfected cirrhotic patients with ascites: Relationship and effect on survival; Digestive and Liver Disease, Volume 47, Issue 8, August 2015, Pages 702–708

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel