العلاج المحافظ يؤدي الى نتائج جيدة بعلاج التمزقات العرضية في عضلات الكفة

العلاج المحافظ يؤدي الى نتائج جيدة بعلاج التمزقات العرضية في عضلات الكفة

وجد البحث ان العلاج الطبيعي فقط او الدمج مع علاجات أخرى يؤدي الى التخفيف من الألم وآداء افضل لمفصل الكتف، بالمقارنة مع التدخل الجراحي لهذا النوع من التمزقات

نشرت من ويب طب - الخميس , 25 فبراير 2016

لا يوجد اجماع مطلق فيما يتعلق بالعلاج الامثل للتمزق العرضي والغير رضحي (Nontraumatic) في عضلات الكفة (rotator cuff). لذلك، تم اجراء  الدراسة الحالية لمقارنة فعالية العلاج الطبيعي وعلاج  الـ (acromioplasty) والاصلاح الجراحي للتمزقات في الكفة.

وكان تقدير الباحثين، ان الاصلاح الجراحي للتمزقات بالكفة سوف تسفر عن نتائج افضل مقارنة مع العلاج الطبيعي والـ acromioplasty.

في هذه الدراسة خصص 180 مفصلا للكتف مع تمزقات عرضية وغير رضحية بالعضلات الفوق شوكية (supraspinatus) لواحدة من ثلاث مجموعات التدخل: العلاج الطبيعي وحده (المجموعة 1)، علاج acromioplasty والعلاج الطبيعي (مجموعة 2) الاصلاح الجراحي للتمزقات بالكفة مع علاج الـ acromioplasty والعلاج الطبيعي (المجموعة 3).

 

كان المنتج الرئيسي الذي اختبرهو الدرجة بـ Constant score، التي قامت بتقييم اداء الكتف. وشملت النتائج الثانوية علامات في السلم البصري- التناظري  للالم (VAS pain)، رضا المريض وسلامة عضلات الكفة في فحص التصوير وتكلفة العلاج.

وكان 168 مفصل من مفاصل الكتف (160 معالجا بالمجمل) متاحين للتقييم بعد عامين من بداية الدراسة. لم تشاهد فروقات ذات دلالة احصائية بين المجموعات في التغيير المتوسط بـ Constant score :18.4؛ نقطة في المجموعة 1، 20.5 نقطة في المجموعة 2 و 22.6 نقطة في المجموعة 3. وبالمثل لم تلاحظ فروقات ذات دلالة احصائية بين المجموعات المختلفة في العلامة بسلم VAS للالم ورضا المرضى.

بعد عامين من بدء العلاج، وكانت منطقة السهمي (sagittal) من تمزق وتر اصغر بكثير في المجموعة التي تم تعيينها للمفاصل من المجموعة 3، مقارنة مع المفاصل المخصصة للمجموعة 1 (4.2 مقارنة ب -11.0 ملم). من ناحية اخرى، ومقارنة تكاليف الترميم الجراحي من تمزق الكفة (Rotator cuff tear) وacromioplasty اعلى بكثير مع العلاج الطبيعي وحده.

وفي الختام، لم تلاحظ اي اختلافات كبيرة في النتائج السريرية بين فرق التدخل الثلاثة، سنتين من بدء العلاج. التقدم الممكن في تمزقات كفة العضلات، وخاصة لدى المرضى من المجموعات الذين لم يخضعوا لعلاج جراحي،  يتطلب استمرار الرصد.

خلص الباحثون، استنادا الى نتائج الدراسة، ان العلاج  المحافظ لتمزقات الكفة المدورة هي امكانية معقولة كعلاج ابتدائي اولي لتمزقات معزولة، غير رضحية ولكن مع اعراض في العضلات فوق الشوكية.

 

المصدر: Juha Kukkonen, MD, PhD; Antti Joukainen, MD, PhD; Janne Lehtinen, MD, PhD; Kimmo T. Mattila, MD, PhD; Esa K.J. Tuominen, MD, PhD;Tommi Kauko, MSc; Ville Äärimaa, MD, PhD; Treatment of Nontraumatic Rotator Cuff Tears; Journal of Bone and Joint Surgery, 2015 Nov 04; 97 (21): 1729 -1737 . http://dx.doi.org/10.2106/JBJS.N.01051

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel