العلاج المساند adjuvant بالأشعة يساعد في الوقاية من عودة سرطان الثدي

أظهر بحث طويل الأمد أن العلاج المساند بالأشعة ساعد على تقليل نسبة عودة سرطان الثدي في السنوات الخمس الأولى من بعد العلاج

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 مارس 2015

اظهرت ابحاث استطلاعية مختلفة ان هناك نسبا اقل لعودة سرطان الثدي في اوساط المصابات بسرطان الثدي اللواتي تلقين علاجا مساندا بالاشعة من بعد عملية جراحية لوقاية الثدي، بالمقارنة مع النساء اللواتي لم يتلقين هذا العلاج. في هذا البحث، اجرت المصابات بسرطان الثدي Stage 1 (اي T1N0) عملية استئصال جزئي، وهي عملية اشمل من عملية استئصال الكتل الورمية lumpectomy، لكنها اصغر من عملية استئصال ربعية الثدي Quadrantectomy، اذ تم تقسيم المصابات بشكل عشوائي، اما لتلقي علاج بالاشعة او لعدم تلقي العلاج.

يعرض الباحثون نتائج المتابعة التي دامت 20 عاما. بدات 381 امراة في المتابعة. كانت 184 منهن في مجموعة العلاج بالاشعة، و-197 بدون علاج بالاشعة. فيما يتعلق بسرطان الثدي، كان للعلاج بالاشعة تاثير واق في السنوات الخمس الاولى من بعد العلاج، لكن ليس في تتمة المتابعة.

تم تشخيص 30 امراة في مجموعة العلاج بالاشعة (16.4%) و-22 امراة (11.2%) على انهن مصابات بسرطان الثدي في الجانب المقابل. عندما تم تحليل انواع مختلفة من السرطان، ليس سرطان الثدي، كان الفرق في الخطورة النسبية بين المجموعتين 2%. لم تكن هناك فروقات احصائية كبيرة من حيث نسبة الوفاة الشاملة بين المجموعتين.

ان اضافة العلاج بالاشعة من بعد العملية الجراحية لوقاية الثدي قللت من النسبة المطلقة للاصابة بسرطان الثدي ب-14%، خلال السنوات الخمس الاولى.

بعد ذلك، لم تكن هناك فروقات كبيرة في نسب الحالات المرضية لسرطان الثدي او لانواع السرطان الاخرى. لم يكن هناك فرق في الوفاة الشاملة بين المجموعتين من خلال المتابعة التي دامت 20 عاما، وذلك بخلاف الابحاث الاخرى التي اظهرت ان هناك نسبة وفاة عالية لدى النساء اللواتي تلقين العلاج بالاشعة، مما يعتبر تاثيرا بعيد الامد للعلاج.

يشير الباحثون الى ان افضلية العلاج المساند بالاشعة خلال السنوات الخمس الاولى تؤكد ان العلاج يدمر مراكز الورم التي لم يتم الكشف عنها. ان النسب المتشابهة، بين المجموعتين، لعودة المرض من بعد 5 سنوات، بالاضافة الى النسب المتشابهة للحالات المرضية لانواع السرطان الاخرى، تؤكد على تطور اورام جديدة.

المصدر: Wickberg A, Holmberg L, Adami HO, et al. Sector Resection With or Without Postoperative Radiotherapy for Stage I Breast Cancer: 20-Year Results of a Randomized Trial. J Clin Oncol. Published online before print February 3, 2014, doi:10.1200/JCO.2013.50.6600

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel