علاج الصرع للحوامل اللواتي يعانين من المرض لا يزيد من خطر الإجهاض

علاج الصرع للحوامل اللواتي يعانين من المرض  لا يزيد من خطر الإجهاض

وجدت دراسة أنه لم يتم تسجيل خطر متزايد للإجهاض التلقائي أو لولادة ميت في أوساط النساء اللواتي يعانين من الصرع ممن عولجن بالمضاد للصرع

نشرت من ويب طب - الأحد , 4 أكتوبر 2015

يؤثر الصرع على 0.3%-0.8%  من النساء الحوامل. يهدف علاج المرض للموازنة بين خطر التشنجات وبين خطر الاعراض الجانبية نتيجة العلاج الدوائي. كما تستخدم الادوية المضادة للصرع لعلاج الاضطرابات النفسية، الالم وحالات الشقيقة.

وجد بحث سابق، ان استخدام الادوية المضادة للصرع اخذ بالارتفاع في الولايات المتحدة. ووجد  في دراسات سابقة ان استخدام الادوية المضادة للصرع اثناء الحمل  يرتبط ايضا  بمضاعفات الحمل بما في ذلك  تسمم الحمل،  النزيف، اضطرابات نمو وتطور الجنين والولادة المبكرة. مع ذلك يعرف القليل عن خطر الاجهاض التلقائي او ولادة ميت، ففي دراسات على الحيوانات وجدت علاقة مرتبطة بالجرعة بين موت الجنين والادوية المضادة للصرع.

هذا وقد قام باحثون من الدنمارك بدراسة تتبع واسعة لفحص فيما اذا كان استخدام الادوية المضادة للصرع ترفع من خطر الاجهاض التلقائي او ولادة ميت.

واستخدم الباحثون قاعدة بيانات شملت ما يقرب من مليون ولادة  حدثت بين عامي 1997 و 2008 وربطوا البيانات بالسجلات المرتبطة  باستخدام الادوية المضادة للصرع.

استخدمت الادوية المضادة للصرع في 4700 حالة حمل (0.5٪). 16 من اصل 100 من النساء اللواتي استخدمن الادوية المضادة للصرع و 13 من اصل 100 النساء اللواتي لم يستخدمنها  تعرضن لحالات الاجهاض التلقائي. بعد ملائمة المتغيرات الملتبسة، كان خطر الاجهاض التلقائي لامراة تتناول الادوية المضادة للصرع  اعلى بنسبة 13٪ مقارنة مع النساء اللواتي لم تتناولن العلاج (فروق ذات دلالة احصائية)، لكن الخطر لم يكن اعلى بكثير في اوساط النساء مع تشخيص الصرع، بل في اوساط  النساء اللواتي استخدمن العلاج دون تشخيص للصرع.

عندما اجري تحليل لنساء باكثر من حمل واحد حيث تلقين في جزء من حالات الحمل علاجا وفي جزء لم يتلقين، كان الخطر المعدل للاجهاض التلقائي 0.83 (فاصل ثقة 95%; 0.69-1.00)  من حالات الحمل المعرضة، مقارنة باللواتي لم يتلقين. تم تشخيص  حالات ولادة الميت لدى 18 امراة  ممن تلقين العلاج المضاد للصرع (خطرغير معدل من 1.29 دون دلالة احصائية).

يجمل الباحثون، انه لم يرصد خطر متزايد للاجهاض التلقائي او ولادة الميت في اوساط النساء  اللواتي يعانين من الصرع ممن تم علاجهن بالادوية المضادة للصرع.

المصدر:

Bech BH, Kjaersgaard MIS, Pedersen HS, et al. Use of antiepileptic drugs during pregnancy and risk of spontaneous abortion and stillbirth: population based cohort study. BMJ 2014;349:g5159

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel