العلاج المكثف بواسطة الإنسولين لموازنة السكر لدى مرضى السكري الذين أصيبوا بنوبة قلبية

أظهرت متابعة استمرت 20 عامًا أن هناك تحسنًا في مدة البقاء لدى مرضى السكري المصابين بفرط سكر الدم، والذين أصيبوا بنوبة قلبية وتلقوا علاجًا مكثفًا بواسطة الإنسولين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

تم اجراء بحث DIGAMI 1 في السويد بين السنوات 1990-1993. في هذا البحث الاستطلاعي، تم، عشوائيا، تقسيم المرضى، الذين اصيبوا بنوبة قلبية وكانوا يعانون من فرط سكر الدم (Hyperglycemia) (مع او بدون تشخيص للسكري قبل النوبة القلبية)، لتلقي علاج مكثف بواسطة الانسولين (Insulin) من اجل موازنة مستويات السكر، او لتلقي العلاج القياسي خلال 24 ساعة من حدوث النوبة القلبية. لقد اظهرت النتائج الاولية من البحث ان هناك فائدة، بما يتعلق بالبقاء ايضا، للمجموعة التي تلقت العلاج بواسطة الانسولين. الان، يقوم الباحثون بنشر الدلائل من هذه المتابعة بعد مرور 20 عاما.

تلقى 306 مرضى علاجا بواسطة الانسولين، مقابل 314 مريضا في مجموعة الرقابة. لقد شمل العلاج المكثف بواسطة الانسولين حقنا وريديا للانسولين-غلوكوز (Insulin-Glucose) لمدة 24 ساعة على الاقل، ومن ثم حقن الانسولين للمرضى بوتيرة 4 مرات في اليوم لمدة ثلاثة اشهر على الاقل. خلال المتابعة التي دامت 7.3 سنوات بالمعدل، توفي 89% من المشتركين في مجموعة التجربة، مقابل 91% من المشتركين في مجموعة الرقابة. مدة البقاء المتوسطة كانت 7 سنوات في مجموعة التجربة، مقابل 4.7 سنوات في مجموعة الرقابة (نسبة الخطورة HR 0.83، مجال الثقة 95%: 0.7-0.98؛ P=0.027).

يشير الباحثون، الذين حصلوا على التمويل من الصندوق السويدي لامراض القلب والرئة، الى ان العلاج المكثف لموازنة الغلوكوز، والمرتكز على الانسولين، يطيل الحياة لدى مرضى السكري الذين يعانون من فرط سكر الدم والذين اصيبوا بنوبة قلبية، حتى من بعد المتابعة الطويلة والمستمرة. اليوم، ومع توفر العلاجات الحديثة لتقليل مستوى الكولسترول ولموازنة ضغط الدم، من المحتمل ان يكون هناك تاثير اقل لموازنة الغلوكوز المكثفة، الا انه ما زالت لهذا العلاج اهمية كبيرة. ادعى اخصائيون، ممن ردوا على هذا البحث، انه لا توجد اهمية لنتائج هذا البحث في ايامنا هذه، على ضوء العلاجات المتوفرة اليوم والتي لم تكن متوفرة قبل 20 عاما، وان تاثيره على الصعيد العملي المتبع اليوم هو قليل. كما وادعى البعض ان التاثير الذي تمت مشاهدته هو ليس نتيجة لتاثير الانسولين الجيد، انما يمكن ان يكون نتيجة لعلاج جعل النتائج اسوا في مجموعة الرقابة.

 المصدر: itsinger V, Malmberg K, Martensson A, et al. Intensified insulin-based glycaemic control after myocardial infarction: mortality during 20 year follow-up of the randomised Diabetes Mellitus Insulin Glucose Infusion in Acute Myocardial Infarction (DIGAMI 1) trial. Lancet Diabetes Endocrinol. Early Online Publication, 13th May 2014

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel