العلاج بالأدوية المضادة للذهان لا يرتبط بالخطر المتزايد للموت المفاجئ

العلاج بالأدوية المضادة للذهان لا يرتبط بالخطر المتزايد للموت المفاجئ

بحث أجري في بريطانيا لم يجد إشارات تدعم العلاقة بين الاستخدام الآني للأدوية والخطر المتزايد للموت الفجائي

نشرت من ويب طب - الأحد , 8 نوفمبر 2015
تابع البحث الحوادث التي حصلت بين يوليو 2009 ويناير 2011 في عيادة للعلاج النفسي في لندن، والتي تقدم ايضا خدمات للمرضى وايضا خدمات العيادات الخارجية لجمهور يصل لحوالي 1.2 مليون شخص.
الاشخاص الذين يعانون من مرض نفسي شديد يكون متوسط العمر المتوقع لديهم اقصر من بقية الاشخاص.
تحدث حالات الوفاة، في المتوسط، في وقت اسبق بـ 15 و 20 عاما مقارنة باولئك الذين لا يعانون من امراض نفسية حادة، ويبدو ان هذه الفجوة ستتسع في السنوات الاخيرة.
في الواقع، فان جزء من حالات الموت هي حالات انتحار، ولكن لا تزال معظم الوفيات المبكرة تحدث بشكل طبيعي. احدى عوامل الخطر التي اقترحت هي استخدام الادوية المضادة للذهان.

هدف الباحثين

كان هدف الباحثين، دراسة مخاطر الموت المفاجئ بسبب فشل القلب وايضا الحالات التي لم يكن فيها فشل قلبي لدى المرضى الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و 65، والذين تم علاجهم بالادوية المضادة للذهان. لهذا الغرض، قام الباحثون بتعريف الموت المفاجئ على انه الموت الذي لا يشمل  الانتحار والذي حدث  في غضون 7 ايام من بدء ظهور الاعراض. وتم استبعاد مرضى الخرف والسرطان من مجموعة الدراسة.
 
شملت مجموعة المراقبة كافة المرضى الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و 65 والذين لم يتم تشخيصهم كمرضى خرف او  سرطان، والذين عولجوا في مستشفيات منطقة الدراسة في وقت جمع المعلومات. من الناحية العملية، شملت الدراسة 100 حالة وفاة و-436 حالة  ضوابط غير منسقة.
ووجدت الدراسة ان المستخدمين الحاليين لمضادات الذهان يتواجدون ضمن مخاطر منخفضة للموت المفاجئ : نسبة احتمال معدل  OR) 0.48)  (مدى الثقة  95٪ 0.24-0.94، P = 0.033  ).
 
هذا وقد لوحظ انخفاض كبير في خطر الادوية من الجيل الثاني: نسبة احتمال معدل 0.42 (مدى الثقة  95٪ 0.21-0.86، P = 0.018  )، ولكن ليس  لادوية الجيل الاول. وارتبط العلاج بمضادات الذهان  لمدة اي من الفترات بخفض المخاطر. لم تاثر الجرعة وطريقة اعطاء الدواء على المخاطر.
في التحليل الثاني الذي خطط، دون ملاءمة لامراض القلب والاوعية الدموية، وجدت ان العلاج بالادوية المضادة للذهان لا علاقة لها بزيادة مخاطر الوفيات غير المتوقعة:   نسبة احتمال معدل 0.56 (مدى الثقة 95٪ 0.28-1.08، P = 0.084).
 
وكانت الاستنتاجات هي عدم وجود مؤشرات تدعم الصلة بين الاستخدام الحالي للادوية المضادة للذهان وزيادة خطر الموت غير المتوقع.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel