العلاج بالخلايا الجذعية مع خلايا T التي خضعت لتعديل لتكوين مستقبل محدد لمستضد CD19

العلاج بالخلايا الجذعية مع خلايا T التي خضعت لتعديل لتكوين مستقبل محدد لمستضد CD19

وجد الباحثون أن هذا العلاج بالخلايا الجذعية قابل للتطبيق وآمن لدى غالبية المرضى مع خلايا B خبيثة اعتمادا على علاجات سابقة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 15 سبتمبر 2015

 خلايا T المعدلة وراثيا  التي تنتج  من فصال فرعية من الخلايا T، تظهر قدرة مختلفة للمواظبة بعد نقل التكيفي (adoptive transfer).

هذه دراسة المرحلة 1/2 ، يحصل فيها المرضى  مع خلايا B CD19 + الخبيثة على خلايا  T المركبة CD8 + TCM - وخلايا  CD4 + T، والتي تم هندستها  للتعبير عن مستقبل معين CD19)  CD19 وCAR).

تم تخصيب كافة خلايا T المركبة CD8 + TCM - وخلايا  CD4 + T بشكل منفصل من كل مريض، ثم لصقها ببلنتوريوس ؟؟حامل وتربيتها بظروف المختبر in vitro.  يتكون الناتج الخلوي للحقن الوريدي   من 1: 1 من CD8 + الخلاياT CD4 + T + CAR ويعاد للمريض عن طريق الوريد بواحدة من بين ثلاث جرعات (2x105- 2x107   CAR-T للكيلو )   بعد العلاج الكيميائي المخفف لخلايا T.  

37 مريضا مع ALL (n=20 ), NHL  n=1  او CLL  n=3  تم علاجهم, و 33/37 حصلوا على الناتج الخلوي. لم تلاحظ تسممات متعلقة بالحقن عبر الوريد. متلازمة خطيرة ناتجة عن زيادة اطلاق السيتوكينات (sCRS) التي تتضمن الحرارة،   BP ، Koagoloftih  منخفض والسمية العصبية مع زيادة مستويات IFN-y وIL-6 لوحظ فقط لدى المرضى الذين يعانون من ALL مع شحن خلوي كبير. مريض ALL تم علاجه بالناتج الخلوي بالجرعة الاكبر توفي من مضاعفات sCRS.

 تم تقييم 18/20  مرضى في الاستجابة للعلاج، 15 (83٪) حققوا تعافيا كاملا  في نخاع العظام. وتشمل الاستجابات السريرية في NHL تعافيا كاملا  (n = 19) وجزئيا  (n =   6) لدى 7 من 13 مريضا.2/3 من المرضى الذين يعانون من CLL حققوا تعافيا في نخاع العظام. يرتبط مستوى ذروة انتشار ومدة  وجود خلايا CD4 T وCD8 + في + CAR-T مع  الاستجابة السريرية.

ينشغل الباحثون حاليا في بحث تاثير العلاجات مخففة اللمفاويات على انتشار خلايا CAR-T وبقائها في شروط in vivo  . 

رد الفعل الخلوي لخلايا T  لمكون scFv محدد لـ CD-19 من  CAR المعدل وراثيا في نموذج الفار، تم تشخيصه  لدى جماعة سكانية فرعية من المرضى مع شروط بقاء محدد لخلايا CAR-T.

هذا وقد استنتج الباحثون، ان العلاج المناعي التكيفي مع خلايا T في CD19 CA في تركيب محدد انه قابل للتطبيق وامن لدى غالبية المرضى مع خلايا B خبيثة ذات اشارة لعلاجات سابقة، ولديها قدرة مكمونة على النشاط المضاد للاورام في جرعات خلايا منخفضة.

المصدر:

Immunotherapy with CD19-specific chimeric antigen receptor (CAR)-modified T cells of defined subset composition. Cameron John Turtle 

3006

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel