العلاج بالمضادات الحيوية مقارنة بالجراحة المحافظة للذين يعانون من القدم السكرية

حمل العلاج بالمضادات الحيوية لفترة طويلة والجراحة المحافظة نتائج مشابهة بالمقارنة قصيرة المدى لدى مرضى يعانون القرحة مرفقة بالتهاب العظم بدون إقفار أو غرغرينا

نشرت من ويب طب - الأحد , 5 أبريل 2015

هناك اختلاف بالراي بين الخبراء في المجال حول الطريقة المفضلة لعلاج التهابات العظم في القدم السكرية (DFO). اظهرت الدراسات الاستعادية ان العلاج بالمضادات الحيوية المستمر قد يكون مفيدا في هذه الحاله، على الرغم من انه وجهت انتقادات منهجية اتجاه هذه الدراسات. العلاج الجراحي هو العلاج الشائع في حالة الـ DFO، ولا سيما العلاج الجراحي المحافظ الذي لا يتطلب بترا. مع ذلك، فالعلاج الجراحي، وكذلك المحافظ، يؤدي لتغييرات بيوكيميائية وتشكيل قرحة متجددة.

هدف الدراسة الاستعادية العشوائية مقارنة نتائج علاج الـ DFO بالمضادات الحيوية مع الجراحة المحافظة. فترة المتابعة كانت 12 اسبوعا بعد الشفاء.

شملت الدراسة مرضى سكري ممن تم تشخيصهم مع قرحة عصبية تعقدت مع التهاب العظم بالقدم. الغرغرينا بالنسيج الرخوي والعظمة المكشوفة في اسفل الغرغرينا كانت من بين معايير الابعاد. تم تقسيم المرضى بشكل عشوائي لمجموعة الجراحة المحافظة (SG) وبعدها مضادات حيوية لمدة 10 ايام او مجموعة المضادات الحيوية لمدة 90 يوم (AG).

وصل 19 (86%) و18 (75%) من المرضى لشفاء اولي في مجموعات ال SG و-AG، على التوالي (P=0.33). كان طول متوسط الوقت حتى التعافي 7 اسابيع في مجموعة العلاج بالمضادات الحيوية. ساءت حالة 4 من المرضى (17%) في مجموعة العلاج بالمضادات الحيوية واحتاجوا لجراحة. 3 مرضى من مجموعة الجراحة المحافظة احتاجوا لاعادة الجراحة. لم تكن هناك فروقا ذات دلالة احصائية بين المجموعات بما يتعلق بالحاجة لبتر صغير. 

وفقا للباحثين، هذه الدراسة الاولى ضمن الادبيات الطبية التي تقارن بشكل استعادي علاجا مستمرا بالمضادات الحيوية  مع جراحة محافظة لـ DFO وبعدها علاج قصير بالمضادات الحيوية. لم يجد الباحثون فروقا ذات دلالة احصائية بين صورتي العلاج بما يتعلق بنسبة الشفاء، نسبة المضاعفات ونسبة البتر. حيث ان مشكلة الدراسة الاساسية هو حجم العينة الصغير.

المصدر: Lázaro-Martínez JL, Aragon-Sánchez J, Gracia-Morales E. Antibiotics versus conservative surgery for treating diabetic foot osteomyelitis: A randomized comparative trial. Diabetes Care 2014 Mar; 37:789

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel