العلاج ب LABA مع Tiotrofiom او Tiotrofiom أو LABA وحده

العلاج ب LABA مع Tiotrofiom او Tiotrofiom أو LABA وحده

العلاج المدمج بـ LABA مع Tiotrofiom يؤدي لتحسين جودة الحياة وFEV1 لمرضى COPD، مقارنة بالعلاج بكل واحد على حدة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 8 ديسمبر 2015

يشكل LABA وLAMA علاجا شائعا للاعراض المستمرة لمرض الانسداد الرئوي المزمن.الدمج بين هذه العلاجات، والتي تعمل بطرق مختلفة، يمكن ان يكون اكثر فعالية من كل واحد على حدة. ومع ذلك، لا تعرف مخاطر وفوائد دمج Tiotrofiom وLABA  لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD بشكل جيد.

 كان الهدف من هذه الدراسة تقييم اثار العلامات على جودة الحياة، تفاقم الاعراض التنفسية، وظائف الرئة والاثار الجانبية الحادة  لدى مرضى COPD، الذين تم اختيارهم بصورة عشوائية لـ LABA + Tiotrofiom،  مقابل  Tiotrofiom لوحده و LABA لوحدها.  
هذا وقد اجرى الباحثون تفتيشا في Cochrane Airways Group Specialised Register of trials and ClinicalTrials.gov لغاية تاريخ يوليو 2015. وقد ادرجت ابحاث مع مجموعات موازية، عشوائية، مراقبة لمدة 3 اشهر واكثر، والتي قارنت بين العلاجات اعلاه في اوساط مرضى COPD.
 
قام اثنين من المحققين بشكل مستقل بتقييم الدراسات لادراجها في تحليل البيانات وبعد ذلك قاموا باخراج النتائج والبيانات حول نوعية الابحاث. كما تم جمع البيانات عن الاثار الجانبية لمجمل البحوث.
 
 شمل هذا التحليل 10 دراسات على 10894مريضا، عانى معظمهم من COPD بدرجة متوسطة الى شديدة. قارنت جميع الدراسات Tiotrofiom بالاضافة الى LABA  بـ Tiotrofiom فقط، وقارنت 4 دراسات بين LAMA + LABA بالاضافة الى LABA لوحده. اربع من الدراسات استخدمات LABA اولودترول ،3 انديترول  2 فورموتيرول وواحدة سلماترول.
 
مقارنة بالـ Tiotrofiom لوحده، اسفر الدمج في العلاج عن تحسن اكبر قليلا في جودة الحياة التي قيست وفق St George's Respiratory Questionnaire ا(SGRQ) - فرق متوسط - 1.34، مدى الثقة 95٪: -1.87 لغاية -0.80. كان الفرق المتوسط اقل من 4 وحدات، وهو يعتبر تغير كبير من ناحية سريرية، ولكن اشار تحليل الاستجابة الى ان 7٪ من المرضى ممن تلقوا العلاج المركب شهدوا تحسنا كبيرا (اكثر من 4 وحدات) بالمقارنة مع العلاج بـ Tiotrofiom  فقط.
 
في ذراع التحكم بدراسة واحدة، والذي كان Tiotrofiom فقط ، تحسن الـ SGRQ بنسبة 4.5 وحدة منذ البداية وكان التحسن في العلاج المدمج  بنسبة 1.3 وحدات اضافية في المتوسط. لم تلاحظ فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعات في النتائج الاخرى (معدل البقاء في المستشفى والوفيات).
واظهرت النتائج الثانوية للتغيير في FEV1 تحسنا طفيفا في مجموعة العلاج المدمج مقابل الـ Tiotrofiom وحده ( تغيير متوسط 0.06، من 0.05 الى 0.07)، وهو ما انعكس في التغير من مستوى افتتاح 0.03  لغاية 0.13 لتر مع Tiotrofiom فقط.
اظهرت نقاط انهاء اخرى (معدل التدهور التنفسي، الاعراض، الاثار الجانبية الخطيرة ووقف العلاج) عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعات العلاج. كما لوحظ عدم  تجانس  معتدل لمعدل التفاقم والتوقف عن العلاج.
 
شمل هذا التحليل معلومات عن اربعة انواع من LABA: اثنين اعطيت مرتين يوميا (سلمترول وفورمترول) واثنين اعطيا مرة واحدة يوميا (اندكترول واولودترول). واستندت هذه النتائج في المقام الاول على دراسات مع اولودترول ولم يكن هناك ما يكفي من المعلومات لتقييم ما اذا كانت ال LABA الاخرى ادت الى نتائج مماثلة.
 
عند مقارنة العلاج المدمج مع LABA لوحده، لوحظ تحسن كبيرواحد في SGRQ (تغيير متوسط -1.25، مدى ثقة  2.14  لغاية 0.37). وجاءت هذه المعلومات ايضا في الغالب من الدراسات التي تستخدم اولودترول  وعلى الرغم من ان الفرق كان اقل من 4 وحدات، فانه لا يزال يشكل زيادة كبيرة، بواقع 10 مرضى لكل 100 مريضا تم علاجهم.
 
بالاضافة الى ذلك، لوحظ تحسن كبير في FEV1 (تغيير متوسط 0.07، 0.06 الى 0.09)، فضلا عن التحسن في معدل التفاقم (نسبة الارجحية 0.8، 0.69 الى 0.93).
 
تشير هذه النتائج من تحليل الابحاث الى تحسن طفيف في جودة الحياة وFEV1 لدى مرضى COPD ممن عولجوا عبر الجمع بين LABA وTiotrofiom مقارنة بكل واحد منهم على حدة. ترجم هذا التحسن بارتفاع  عدد المستجيبين. بالاضافة الى ذلك، خفضت اضافة Tiotrofiom الى LABA من معدل التفاقم التنفسي، لكن  اضافة الـ LABA لـ Tiotrofiom لم تخفضه. لم ينخفض معدل التسرير في المستشفيات والوفيات جراء اضافة Tiotrofiom الى LABA، ولكن من الممكن ان يكون ذلك نابعا من معلومات غير كافية.
استندت النتائج بشكل رئيسي على الدراسات التي استخدمت اولودترول ولم يكن هناك ما يكفي من المعلومات لتقييم ما اذا كانت ال LABA  الاخرى معادلة للاولودترول (olodaterol).
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel