العلاقة بين أدوية ACE Inhibitors وبين الإصابة الخطيرة في الكلاوي

البحث الذي أجري في بريطانيا فام وللمرة الأولى بتقييم كميّ يتعلق بنطاق المشكلة الطبية: مجموعة الأدوية مخصصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

بحث جديد، الذي اقيم عن طريق فريق من مدرسة صحة الجمهور في جامعة كامبريدج البريطانية ونشر في المجلة العلمية على الانترنت PLoS-One، يشير الى العلاقة بين عائلة الادوية التي تدعى مثبط الانزيم المحول للانجيوتنسين (ACE Inhibitors) لعلاج ارتفاع ضغط الدم وبين الاصابة الشديدة، وحتى الحادة، بالكلى. ووفقا لاقوال الباحثين، فان الاصابة يمكن ان تسبب تدهورا مفاجئا بعمل الكلى.

مجموعة الادوية المعروفة باسم "محصرات مستقبلات الانجيوتنسين" (Angiotensin receptor antagonists) هي الثانية في ترتيب الادوية الاكثر وصفا في بريطانيا. هذه الادوية تعطى، من بين امور اخرى، للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولمرضى القلب، بالاخص عندما يعانون بالمقابل من السكري. التخوف من العلاقة بين هذه الادوية والفشل الكلوي كان حاضرا دائما، الا ان حجم هذه المشكلة الطبية لم يكن معروفا حتى الان، هذا ما شدد عليه القائمون على البحث.

جمعت المعطيات للبحث من مستشفيات في بريطانيا بين الاعوام 2008 و 2011 (بالمجموع 1,636 حالة) وتوضح الان بانه لدى الاشخاص الذين تناولوا الادوية من هذا النوع عانوا من ارتفاع بقدر 52% لاصابة حادة في الكلى وضرورة التوجة الى المستشفى لتلقى العلاج عقب ذلك. في نفس الفترة، ذكر الباحثون، لوحظ ارتفاع بنسبة 16% في عدد الوصفات لهذه الادوية التي وصفت عن طريق الاطباء للمرضى. اغلب الادوية وصفت عن طريق اطباء العائلة. نسبة الموت من خلل في عمل الكلى في بريطانيا يصل الى 25%-30% من بين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات بسبب هذه الحالات.

ذكر الباحثون، بانه هذه هي المرة الاولى التي ينجح فيها بحث في تقييم  وقياس حجم المشكلة واوضح وجود علاقة - رغم انه لم يثبت بان الحديث يدور حول علاقة مباشرة - بين تناول الادوية هذه والخلل الشديد في عمل الكلى. مع ذلك، شدد الباحثون على امتناع المرضى التوقف عن تناول الادوية التي وصفها لهم الاطباء قبل استشارتهم من جديد. 

لقراءة المقال من المصدر اضغطوا هنا

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel