العلاقة بين استهلاك الأسماك وحدوث الاكتئاب لدى الرجال والنساء

العلاقة بين استهلاك الأسماك وحدوث الاكتئاب لدى الرجال والنساء

وجد بحث أن استهلاك الأسماك قد يحمي من حالات جديدة من الاكتئاب لدى النساء، وأنه لا توجد أي علاقة بين استهلاك الأسماك والاكتئاب لدى الرجال

نشرت من ويب طب - الأحد , 1 نوفمبر 2015

هناك ادلة على ان تناول الاسماك له تاثير ايجابي على الصحة النفسية، ولقد اظهرت العديد من الدراسات العرضية ان هناك معدلات اقل من الاكتئاب بين الاشخاص الذين يستهلكون كمية اكبر من الاسماك.

ومع ذلك، فقد بحثت دراسات قليلة العلاقة الطولية بين استهلاك الاسماك والاكتئاب، ولم يحدد اي بحث اجري، الاكتئاب باستخدام اداة تشخيصية معترف بها.

وقد فحص الباحثون في هذه الدراسة ما اذا كان استهلاك الاسماك مرتبط بحالات جديدة اقل من الاكتئاب، في دراسة جديدة اجريت بين البالغين من استراليا.

بين عامي 2004 و 2006، انهى 1386 من الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 36-24 (38٪ منهم من الرجال) تعبئة استبيان الاستهلاك الغذائي الذي يضم127 بندا، منها تسعة بنود تتعلق باستهلاك الاسماك.تم فحص استهلاك الاسماك كمتغير مستمر (عدد مرات في الاسبوع)، وكذلك متغير ثنائي (استهلاك اسماك اكثر او اقل من مرتين في الاسبوع).

اجريت بين عامي 2009 و2011، نسخة "العمر" (lifetime) لمقابلة التشخيص الدولي المركب (Composite International Diagnostic Interview - CIDI) عن طريق الهاتف. وقد تم تحديد الحالات الجديدة (الوقت الاساسي) من الاكتئاب السريري (major depression) او اضطراب الاكتئاب الجزئي (dysthymic disorder) وفقا للنسخة الرابعة من (DSM (Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders .

خلال فترة المتابعة، تعرض 160 (18.8٪) من النساء و 70 (13.1٪) من الرجال للاكتئاب. وبالنسبة للنساء، خفضت كل وجبة سمك في الوقت الاساسي خلال الاسبوع  من مخاطر حدوث حالة جديدة من الاكتئاب بنسبة 6٪ (الخطر النسبي المعدل = 0.94، مدى الثقة 95٪: 1.01-0.87). النساء اللواتي تناولن السمك مرتين في الاسبوع او اكثر، في الوقت الاساسي، كن بخطر اقل بـ 25٪ للاصابة بالاكتئاب خلال فترة المتابعة، مقارنة مع النساء اللواتي تناولن الاسماك اقل من مرتين في الاسبوع (الخطر النسبي المعدل = 0.75، فاصل الثقة 95٪: 0.99-0.57).

تم اختبار السببية العكسية ايضا، ولكن يبدو ان العلاقة بين تناول الاسماك والاكتئاب يقتصر فقط على حالات جديدة من الاكتئاب. كما لم يرتبط استهلاك الاسماك بين الرجال بالاكتئاب.

وخلص الباحثون الى انه على الرغم من انه قد تكون هناك مجموعة متنوعة من عوامل الارباك، فان هذه النتائج توفر دليلا اضافيا على ان استهلاك الاسماك قد يشكل عاملا وقائيا ضد الاكتئاب لدى النساء، وبصفة عامة يمكن ان يساهم في الصحة النفسية الجيدة للنساء. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel