العلاقة بين اعطاء المضادات الحيوية في مرحلة الطفولة المبكرة وتطور الربو والصفير أثناء التنفس

وجدت الأبحاث أن السبب المشجع لحدوث الربو هو ليس المضادات الحيوية في حد ذاتها، وإنما رد الفعل المناعي الضعيف للفيروسات المختلفة والتنوع الجيني في الموضع 17q21

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

تم في الماضي ذكر العلاقة بين اعطاء المضادات الحيوية في جيل مبكر والاصابة بمرض الربو والصفير، ولكن السياق الظرفي ليس واضحا بما فيه الكفاية.

سعى الباحثون من جامعة مانشستر في انجلترا لدراسة العلاقة بين اعطاء المضادات الحيوية في جيل مبكر وبين تطور حالة الارجية التاتبية (atopic allergy)، الصفير (Wheeze) وتفاقم الربو. بالاضافة الى ذلك، هدفت الدراسة الى فحص العلاقة بين اعطاء المضادات الحيوية وبين رد الفعل المناعي والاختلافات الجينية في الميل لتطوير الربو على الكروموسوم 17 موضع Q21.

تابع الباحثون 916 طفل منذ الولادة وحتى سن 11. وقد تم توثيق مدى استخدام المضادات الحيوية، حالات الصفير اثناء التنفس وحالات تفاقم الربو على اساس السجلات الطبية. تم فحص تاثير المضادات الحيوية بواسطة التحليل الطولي.
عندما وصل الاطفال الى سن 11 قام الباحثون بفحص رد الفعل المناعي لخلايا الدم وحيدة النسلة لديهم للفيروسات المخلوية التنفسية (RSV - Respiratory Syncytial Virus و الفيروسات الانفية (Rhinoviruses))  وللبكتيريا (المستديمة النزلية (haemophilus influenza) والعقدية الرئوية ( Streptococcus pneumoniae)). بالاضافة الى ذلك، قيم الباحثون العلاقة بين التنوع الجيني في 17 Q21 وبين تلقي المضادات الحيوية. 

وجد الباحثون زيادة في خطر تشخيص الصفير لدى الاطفال الذين تلقوا المضادات الحيوية (نسبة خطر [HR]؛ 1.71، مدى الثقة 95%; 1.32-2.23; p<0.0001) بالاضافة الى ذلك، وجدت زيادة في خطر حدوث الصفير الشديد او تفاقم الربو لدى اولئك الذين عولجوا بالمضادات الحيوية (HR; 2.26, مدى الثقة 95%; 1.03-4.94; p=0.041). لدى الاطفال الذين عانوا من الصفير وتلقوا العلاج بالمضادات الحيوية وجدت زيادة كبيرة في خطر تفاقم الربو ودخول المستشفى خلال سنتين من تلقي العلاج بالمضادات الحيوية.

لدى الاطفال الذين تلقوا المضادات الحيوية في الطفولة المبكرة وجد تحفيز اقل للسيتوكينات (сytokine)، التي تعتبر ضرورية للحماية من العدوى الفيروسية بـ RSV والفيروسات الانفية. لم يتم العثور على فروق في رد الفعل المناعي ضد البكتيريا. ارتبطت متغيرات في 17 q 21 مع اخذ المضادات الحيوية في سن مبكرة. 

لخص الباحثون الى ان العلاقة بين المضادات الحيوية والربو في سن مبكرة قد تنبع من مجموعة معقدة من المتغيرات. العوامل الخفية التي قد تزيد من احتمال وصف المضادات الحيوية في سن مبكرة وكذلك تطور حالات الربو لاحقا قد تزيد من الميل للاصابة بالعدوى الفيروسية التي تنتج عن ضعف رد الفعل المناعي ومتغيرات جينية في 17 q 21.

المصدر: Semic-Jusufagic A, Belgrave D, Pickless A, et al. Assessing the association of early life antibiotic prescription with asthma exacerbations, impaired antiviral immunity, and genetic variants in 17q21: a population-based birth cohort study. Lancet Respir Med. published online 15th May 2014

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel