العلاقة بين التعرض للإجهاد بسبب حالة فقدان لقريب في مراحل الطفولة تزيد من مخاطر الاصابة بالذُهان

وجدت دراسة أن تعرض الأطفال - لكن ليس الأجنة - للإجهاد، في أعقاب فقدان شخص قريب ترتبط بزيادة خطر الذُهان في وقت لاحق من الحياة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

تم في ابحاث كثيرة اختبار علاقة تعرض الامهات للاجهاد (stress) اثناء الحمل واصابة المولود خلال حياته. في بحث التعقب هذا، واسع النطاق، اراد الباحثون دراسة العلاقة بين التعرض للاجهاد بعد تجربة فقدان (موت احد الاقارب) اثناء فترة الحمل او خلال فترة الطفولة وخطر الاصابة بالذهان (Psychosis) خلال الحياة في وقت لاحق. وقد تم اختيار الاجهاد في اعقاب فقدان في هذه الحالة لانه عبارة عن حدث يمكن ان تتم جدولته الزمنية بدقة نسبة الى عوامل اجهاد اخرى لا يمكن دائما تحديد توقيتها.

شملت الدراسة ما يقارب مليون طفل ولدوا بين عامي 1973-1985 في السويد وتم تتبعهم حتى عام 2006. تم تحديد التعرض للاجهاد بانه ايجابي عندما شهدت الام فقدان شخص قريب، قبل 6 اشهر من الاخصاب او اثناء الحمل اوعند تعرض الطفل لفقدان قريب اثناء الطفولة ولغاية سن 13. وعموما، شملت الدراسة اكثر من 300،000 من الاطفال الذين تعرضوا للاجهاد بعد حالة فقدان.

لم يكن هناك ارتباطا بين تعرض الامهات للاجهاد في اعقاب فقدان وخطر اصابة الاطفال حديثي الولادة بالذهان. كما وجدت علاقة احصائية بين التعرض للاجهاد بعد الفقدان في الطفولة وخطر الاصابة بالذهان في وقت لاحق من الحياة. وكان الرابط اقوى عندما كان الفقدان ضمن الاسرة النووية (nuclear family)، مقابل الفقدان ضمن الاسرة الموسعة، وكان اعلى عندما كان التعرض في مرحلة الطفولة المبكرة. عندما كان الفقدان بسبب الانتحار، كان خطر الاصابة بالذهان مرتفعا، خاصة بالنسبة للذهان الفعال. حتى عندما تمت ملاءمة المتغيرات الملتبسة، لم يكن هناك تفسيرا للعلاقة، بما في ذلك اي تاريخ عائلي.

خلص الباحثون الى انه ينبغي ايلاء الاهتمام والرعاية للاطفال الذين يعانون من فقدان شخص قريب، خاصة عندما يتعلق الامر بقرابة من الدرجة الاولى، وعند وقوع الحدث في مرحلة الطفولة المبكرة، حتى جيل 3 سنوات.

المصدر: Abel KM, Heuvelman HP, Jorgensen L et al. Severe bereavement stress during the prenatal and childhood periods and risk of psychosis in later life: population based cohort study. BMJ 2014;348:f7679

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel