العلاقة بين التقيؤ والاصابة الدماغية لدى الاطفال بعد صدمة رأس حادة وخفيفة

الإصابة الدماغية الرضحية بعد الصدمة حسب اختبار التصوير المقطعي غير شائعة والضرر الدماغي ذو اهمية إكلينيكيّة أقل شيوعا لدى الأطفال مع القيء كعارض وحيد بعد الاصابة.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

يهرع الكثير من الاطفال عقب الاصابة بصدمة راس حادة وخفيفة الى غرفة الطوارئ بعد ان عانوا من التقيؤ تلى الصدمة. على الرغم من ان التقيؤ هو عارض شائع لدى الاطفال الذين يعانون من ضرر في الدماغ، الا انه من الممكن ان يظهر لدى اطفال يعانون من صدمة دماغية من دون حدوث ضرر دماغي. السؤال المثير للجدل هو هل التقيؤ كعارض وحيد من الممكن ان يساعد في التنبؤ باصابة في الدماغ.

كان هدف البحث تقدير انتشار الضرر الدماغي عند الاطفال بعد صدمة خفيفة بالراس والذين يتقيؤون، بالاخص عندما يكون التقيؤ العارض الوحيد الذي يدل على اصابة الدماغ.

اجري البحث على شكل تحليل ثانوي لاطفال بجيل عام 18 وما دون ممن تلقوا صدمة راس رضحية حادة سهلة. قام المعالجون بتقييم تاريخ التقيؤ لهؤلاء الاطفال. من بينهم قدر انتشار الضرر الدماغي ذات اهمية اكلينيكية سريرية ووجود ضرر دماغي رضحي حسب التصوير المقطعي. من بين اكثر من 42,000 طفل مع صدمة راس، كان لـ 5,557 تاريخ تقيؤ (13%). حيث كان لما يقارب 5,400 طفل معلومات كاملة حولهم، منهم لـ 15% كان التقيؤ العارض الوحيد. من بين 815 ولدا من كان التقيؤ لديهم كعارض وحيد  فقط لاثنان منهم كان ضررا دماغيا ذو اهميه اكلينيكية (0.2%)، وبالمقابل 2.5% من الاطفال كان لديهم اعراضا اضافية. 

من بين الاطفال الذين يعانون من التقيؤ كعارض وحيد والذين خضعوا لفحص تصوير CT مقطعي (298 طفل)، وقع ضرر دماغي لدى 5 (1.7%). هذا بالمقابل ل 6.4% من الاطفال الذين يعانون من اعراض اضافية. لم تتواجد علاقة احصائية تذكر غير متعلقة بين عدد الاصابات بضرر دماغي مهم اكلينيكيا او ضرر دماغي حسب التصوير المقطعي CT وبين التوقيت الذي بدا به التقيؤ او الوقت الذي مر منذ التقيؤ الاخير.

استنتج الباحثون ان الاصابة الدماغية الرضحية حسب التصوير المقطعي غير شائعة والضرر الدماغي ذو الاهمية الاكلينيكية اقل انتشارا بين الاطفال بعد صدمة راس حادة طفيفة، عندما يكون لديهم التقيؤ العارض الوحيد لضرر دماغي. المراقبة في غرفة الطوارئ قبل اخذ القرار بضرورة التصوير المقطعي هو القرار المناسب للكثير من هؤلاء الاطفال.

المصدر:

Dayan PS, Holmes JF, Atabaki S, et al. Association of Traumatic Brain Injuries With Vomiting in Children With Blunt Head Trauma. Ann Emerg Med. 2014;63(6):657–665

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel