العلاقة بين الكبد الدهني ووظائف الغدة الدرقية

في دراسة أجريت في كوريا وجد أن فرط نشاط الغدة الدرقية-hypothyroidism مرتبط بزيادة فرص الاصابة بمرض الكبد الدهني

نشرت من ويب طب - الأحد , 22 مارس 2015

هرمونات الغدة الدرقية تلعب دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي للدهون، لذلك فان قصور الغدة الدرقية - hypothyroidism قد يؤثر ايضا على تطور مرض الكبد الدهني (NAFLD – Non Alcoholic Fatty Liver Disease). في مجموعات سكانية معينة وجدت علاقة بين وظيفة الغدة الدرقية وبين الاصابة بـ NAFLD. فحصت هذه الدراسة العلاقة بين NAFLD وبين مستويات مختلفة من وظائف الغدة الدرقية.

وقد تم اختيار المشاركين في الدراسة من بين معالجين الذين جاؤوا الى العيادة في سيول، كوريا، للفحص الطبي الروتيني. تم اختيار 2,324 مشاركا ممن يعانون من قصور الغدة الدرقية - (الذين لا يتلقون العلاج الدوائي، لا يستهلكون الكحول بكميات كبيرة ولا يعانون من امراض الكبد المعروفة او مرض السكري من النوع 1). المجموعة الضابطة شملت 2,324 مشاركا ممن  تم اختيارهم على التوالي (من حيث العمر والجنس) لمجموعة المشاركين الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية. خضع جميع المشاركين للفحص البدني وكذلك لفحص وظائف الكبد واختبار الموجات فوق الصوتية للكبد.

كان 62.4٪ من المشاركين من النساء، كان متوسط العمر 48.6 ± 11.8. لدى 94.2٪ من المشاركين في مجموعة قصور الغدة الدرقية الفرعي السريري، ولدى 5.8٪ وجد قصور الغدة الدرقية العلني  (overt).

نسبة انتشار - NAFLD وكذلك نسبة اختبار الـ ALT الغير طبيعي كانت مرتفعة لدى المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الفرعي السريري، واعلى من ذلك حتى في حالات قصور الغدة الدرقية العلني، حتى بعد الاخذ في الاعتبار العوامل الاخرى التي وجدت بالنسبة لها فروق بين المجموعتين (مثل السمنة والمتلازمة الايضية).

ووجد في التحليل متعدد المتغيرات ان الخطر النسبي للـ NAFLD لدى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية (بالمقارنة مع من لديه وظائف طبيعية للغدة الدرقية) كان 1.38 (95%CI 1.17-1.62). في حالة قصور الغدة الدرقية الفرعي السريري كان الخطر النسبي 1.36 ((95%CI 1.16-1.61) وفي حالة قصور الغدة الدرقية السريري كان الخطر النسبي 1.71 (95%CI 1.10-2.66).

كما وجدت علاقة عكسية بين مستوى T4 الحر وبين نسبة انتشار الـ NAFLD وعلاقة بين مستوى الـ TSH وبين نسبة انتشار ال- NAFLD. خلص الباحثون الى انه وفقا للنتائج هناك علاقة بين قصور الغدة الدرقية وبين الزيادة في نسبة  حدوث ال- NAFLD، والعلاقة اقوى بالنسبة لحالة قصور الغدة الدرقية العلني من قصور الغدة الدرقية الفرعي السريري. العلاقة قائمة بشكل منفصل عن عوامل الخطر الايضية الاخرى.

المصدر: Chung et al.; Non-alcoholic fatty liver disease across the spectrum of hypothyroidism, Journal of Hepatology 2012 Jul;57(1):150-6

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel