العلاقة بين خصائص الوالدين ونتائج اولادهم الذين يعانون من السكري من النوع 2

العلاقة بين خصائص الوالدين ونتائج اولادهم الذين يعانون من السكري من النوع 2

يرتبط مرض السكري وارتفاع ضغط الدم لدى الوالدين بعدم وجود رقابة على مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ونتائج z أعلى لمؤشر كتلة الجسم

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 1 ديسمبر 2015
 كان الغرض من هذه الدراسة فحص اية خصائص للوالدين ترتبط  بنتائج  الشبيبة المشاركين في البحث السريري "الخيارات المتاحة لعلاج مرض السكري من النوع 2 لدى المراهقين والشباب (Treatment Options for type 2 Diabetes in Adolescents and Youth - TODAY).
ومن بين 699 شابا يعانون من مرض السكري من النوع 2 في  الدراسة  لـ 623 حالة (89.1٪) انضم ايضا احد الوالدين، لتوفير البيانات في وقت الاساس وتتضمن معطيات عن الوزن،  الهيموجلوبين A1C، ضغط الدم واعراض الاكتئاب، فرط تناول الطعام (binge eating)، والتاريخ الطبي .
تم القيام برصد للشباب لمدة عامين حتى 6.5 سنوات. وقد تم تحليل البيانات باستخدام نماذج الانحدار وطرق منحنيات البقاء على قيد الحياة.
ارتبط مرض السكري لدى احد الوالدين (وجد  لدى 43.6٪ من الاهل) مع الهيموجلوبين A1C الاكبر في وقت الاساس (P <0.0001)، وفشل الشباب في الحفاظ على السيطرة على مرض السكري خلال فترة العلاج الذي قدم اثناء الدراسة (معدل فشل 53.6٪ مقارنة مع 38.2٪ لدى المراهقين دون والد مع مرض السكري،p = 0.0002).
 
وقد تم ربط ارتفاع ضغط الدم لدى احد الوالدين (40.6٪ من الاهل) بارتفاع ضغط الدم لدى المراهق خلال بحث الـ TODAY ء، ( (40.4٪ مقارنة مع ارتفاع ضغط الدم 27.4٪ لدى المراهقين الذين كان والديهم لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، p= 0.0008) وكذلك في نقاط z ء(z scores)، اكبر ضمن مؤشر كتلة الجسم (BMI)،لدى المراهق، في زمن القاعدة (p= 0.0038).
 
كان متوسط مؤشر كتلة الجسم لدى الاهل  خلال وقت الاساس 33.6 كجم للمتر المربع. الوزن الزائد (مؤشر كتلة  جسم اكثر من 30 كجم لكل متر مربع) للاهل ارتبط مع نتيجة z اعلى ، في مؤشر كتلة الجسم (BMI)،لدى المراهق، في زمن القاعدة (p <0.0001).
ارتبطت اعراض الاكتئاب لدى احد الوالدين (20.6٪ من الوالدين) مع اعراض الاكتئاب لدى المراهق فقط  في الوقت الاساسي (p = 0.043).
 
فورة الاكل دون السريرية لدى احد الوالدين ترتبط بفورة الاكل دون السريرية لدى المراهق (p = 0.0354) وايضا لاعراض الاكتئاب لدى المراهق طوال فترة الدراسة (p = 0.0326).
 
وخلص الباحثون الى ان مرض السكري وارتفاع ضغط الدم لدى احد الوالدين ارتبط بعدم وجود رقابة على مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ونتيجة z اعلى ، في مؤشر كتلة الجسم (BMI)،لدى المراهق. هناك حاجة الى مزيد من الدراسات للفهم والرد الافضل للعوامل البيولوجية والسلوكية لاحد الوالدين بغرض تحسين النتائج لدى الشبيبة.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel