العلاقة بين ضغط الدم وبين الاختلافات المعرفية (Cognitive) خلال 20 سنة!

العلاقة بين ضغط الدم وبين الاختلافات المعرفية (Cognitive) خلال 20 سنة!

بحسب أقوال الباحثين في كلية الطب بجامعة "جون هوفكينس"، فإنه يوضّح الحاجة لعلاج دوائي من أجل منع الانخفاض المعرفي في المستقبل.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

وفقا للبحث الذي تراسته د. ريبيكا جوطسمان من كلية الطب بجامعة "جون هوفكينس"، والذي نشر هذا بمجلة JAMA ، فان هناك علاقة بين فرط ضغط الدم في جيل منتصف العمر (اعمار 48-67 سنة) وبين انخفاض الادراك طوال مدة 20 سنة. وذلك بالمقارنة مع الاشخاص ذوي ضغط دم طبيعي.

ذكر الباحثون، ان البحث اجري على اكثر من 13 الف شخص، من بينهم ما يقارب الـ 3200 شخص من اصل افريقي-امريكي. واستمر التعقب ما يقارب الـ 23 سنة بالمعدل.

بحسب اقوال الباحثين، الانخفاض بنتائج الفحوصات الادراكية لدى المشاركين بالبحث الذين لديهم فرط ضغط دم كانت اقل بـ 6.5% مقارنة بالاشخاص الذين لديهم ضغط دم طبيعي.

لدى الاشخاص الذين يعانون من فرط ضغط دم والذين تناولوا ادوية ، نسبة الانخفاض الادراكي طوال الـ 20 عام كانت اقل، مقارنة بذوي فرط ضغط الدم الذين لم يتلقو العلاج من اجل موازنته.

بالاضافه لذلك، جدت الدراسة علاقة بين انخفاض حاد اكثر بنتائج فحوصات الادراك وبين فرط ضغط الدم بمنتصف العمر لدى البيض، مقارنة بالافريقين- الامريكيين.

وذكر الباحثون، ان الانخفاض بالاجراءات الادراكية تزيد من خطر الاصابة خرف بالمستقبل. عند بدء العلاج بمرحلة متاخرة من العمر من الممكن ان يكون قد فات الاوان لمنع هذا التغيير الهام. معطيات وبائية حول ضغط الدم، تتنبا بانخفاض وظيفي ادراكي بمرحلة متقدمة من الحياة، حيث من الممكن ان يشكل هدفا محتملا لعلاج مانع. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel