العلاقة بين مقاومة السيلان للعلاج بالسيبروفلوكساسين والاصابة بالمرض

على ضوء ظهور سلالات من النيسرية البنية المقاومة للعلاج بالسيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)، يخشى الخبراء من انتشار أكثر صعوبة لهذا المرض الجنسي بالمستقبل.

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 مارس 2015

في كل سنة هناك حوالي 820000 حالة سيلان (Gonorrhoea) في الولايات المتحدة. على الرغم من ان الاصابة بالمرض انخفضت منذ سنوات الـ 70 بفضل النظام لمنع الامراض الجنسية. فان المقاومة للمضادات الحيوية قد تؤثر على انتشار المرض. في الماضي، الفلوروكينولونات مثل سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) (اسماء تجارية: Ciprogis، Ciprodex، Cifran، Ciloxan، Ciplox، Cipro) شكلوا احتمالا علاجيا ضد جراثيم النيسرية البنية (Neisseria gonorrhoeae)، الا انه بسبب ظهور المقاومة، في سنة 2007 فان مركز مكافحة الامراض واتقائها (CDC) توقف عن التوصية على السيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) كفرصة للعلاج.

توصية الـ CDC اليوم هي علاج ممزوج بالسيبروفلوكساسين (يعطى بحقنة، من مجموعة السيفالوسبورين (Cephalosporin). اسماء تجارية: Ceftriaxone، Keftriaxon ، Rocephin، Triax، Pan-ceftriaxone) ودواء مضاد حيوي اضافي كعلاج اولي. بسبب ظهور سلالات مقاومة للسيفالوسبورينات، قد يشكل علاج السيلان تحديا في المستقبل.

طلب الباحثون ان يفحصوا تاريخيا العلاقة بين ظهور مقاومة للسيفالوسبورينات والاصابة بمرض السيلان، وبالتالي التعلم كيف سيظهر انتشار المرض.

فحص الباحثون سجلات من 17 مدينة في الولايات المتحدة بين السنوات 1991-2006. على الرغم من ان احتمالات الاصابة في المدن التي بها كانت المقاومة مرتفعة جاءت منخفضة بالنسبة للمدن التي بها كانت المقاومة منخفضة، كان هناك زيادة باحتمالات الاصابة في المدن التي بها المقاومة مرتفعة، وانخفاض في المدن مع مقاومة منخفضة. التوقيت الذي لوحظ به التغيير باتجاه (ارتفاع او انخفاض بالاصابة) تناسب مع اتجاه ظهور المقاومة (مقاومة مرتفعة مقارنة بمقاومة منخفضة).

وافق الباحثون على انهم وجدوا علاقة في مستوى السكان بين المقاومة للسيبروفلوكساسين للاصابة بالسيلان. في نماذج رياضية، ارتفاع بـ 10% بعزلات مقاومة قد تؤدي لارتفاع بحوالي 7% بالاصابة بالمرض. على ضوء العلاقة التي وجدت بالماضي، فان ظهور سلالات مقاومة للسيفالوسبورينات قد تؤدي لارتفاع بالاصابة بالسيلان في المستقبل.

اشار الباحثون ان فرص العلاج القائمة اليوم ضد السيلان تتقلص، وهذا الشيء قد يؤدي الى انتشار اكثر صعوبة. وفقا لاقوالهم يجب بذل جهود لتقليص انتشار سلالات مقاومة للعلاج المضاد الحيوي.

المصدر: Chesson HW, Kirkcaldy RD, Gift TL, et al. Ciprofloxacin Resistance and Gonorrhea Incidence Rates in 17 Cities, United States, 1991–2006. Emerg Infect Dis. 2014:20(4)

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel