العلاقة بين جودة الحياة وأعراض الإمساك المزمن

العلاقة بين جودة الحياة وأعراض الإمساك المزمن

العلاج بالبروكلوفريد يحسن بشكل كبير من أعراض وجودة حياة مرضى الامساك المزمن

نشرت من ويب طب - الخميس , 15 أكتوبر 2015

البروكلوفريد-Prucalopride

هو ناهض بتقارب عال لمستقبلات 5 HT4 ، لعلاج الامساك المزمن.

كانت اهداف هذه الدراسة  التعرف على العلاقة بين جودة الحياة المرتبطة بالصحة وبين الاعراض لدى المرضى الذين يعانون من الامساك المزمن، وتقييم استجابة  جودة الحياة للعلاج من خلال المعلومات المتكاملة من 3 ابحاث مرحلة 3  بالبروكلوفريد.

شملت الدراسة بيانات من 3 دراسات متعددة المراكز، مزدوجة التعمية-Double-blind، عشوائية، مقابل ضبط بمجموعات موازية (ارقام التسجيل الحكومية للدراسات السريرية الثلاث: NCT00488137, NCT00483886, و  NCT00485940).

تم فحص العلاقات بين تقييم النقاط المرتبط بالامساك، والتي تم تقييمها من قبل المريض (Patient Assessment of Constipation-Quality of Lifeا [PAC-QOL])  وسجل النقاط ضمن تقييم  اعراض الامساك من قبل المريض (Patient Assessment of Constipation Symptomsا [PAC-SYM] بين وتيرة التغوط والعلاج .

تم علاج المرضى بالبروكلوفريد 2 ملغ (n = 659) الدواء الوهمي (n = 661) تم تضمينهم في التحليل المشترك. تحسين علامة PAC-SYM اظهر وجود ارتباط قوي مع تحسين علامة PAC-QOL)  r = 0.711) ومستوى الرضا (r = 0.589) .

بعد 12 اسبوعا،  تحسن PAC-QOL ومستوى الرضا بشكل قاطع (P <0.001) وهام  سريريا، بـ 36.5٪ و -44.1٪ في المرضى الذين عولجوا بالبروكلوفريد مقارنة مع  18.5٪ و  22.4٪ في المرضى المعالجين بالدواء الوهمي، على التوالي.

بالاضافة الى ذلك، 39٪ من المعالجين الذين يعانون من  تحسن في الشعور بالرضا حققوا اكثر من ثلاث حركات امعاء عفوية في الاسبوع، مقارنة مع 7.4٪ في المجموعة من دون تحسن كبير في الشعور بالرضا.

واجمل الباحثون ان التحسن في PAC-QOL والشعور بالرضا ارتبطا بتحسن في اعراض الامساك المزمن. مقارنة مع الدواء الوهمي، العلاج بالبروكلوفريد  حسن بشكل كبير من جودة حياة المعالجين.

مصدر:

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel