العمليات الجراحية لعلاج السمنة تمنع تطور مرض السكري

لقد اختبر بحث أجري في السويد تأثير العمليات الجراحية لعلاج السمنة في منع تطور مرض السكري لدى مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 فبراير 2015

من المعروف ان انخفاض الوزن هو احد اهم وسائل الوقاية من مرض السكري، الا ان الحفاظ على الوزن المنخفض من خلال تغيير نمط الحياة هو امر صعب. لقد اظهرت معظم الابحاث حتى الان تاثير العمليات الجراحية لعلاج السمنة كعلاج لمرض السكري القائم، لكن ليس كوسيلة لمنع تطوره، بالاخص عند المراقبة التي تدوم اعواما عديدة.

في هذا البحث الاستطلاعي، خضع 3,429 مريضا، ممن يعانون من الوزن الزائد لكنهم لا يعانون من السكري (BMI اعلى من 34 في اوساط الرجال، واعلى من 38 في اوساط النساء بالمعدل)، لمراقبة دامت 15 عاما. 1,658 منهم اجروا عملية جراحية لعلاج السمنة، بينما 1,771 لم يجروا هذه العملية. باستثناء هذا الاختلاف، كان جميعهم ذوي خواص متطابقة على مستوى المجموعة. العمليات الجراحية لعلاج السمنة كانت وضع الحلقة، راب المعدة Gastroplasty، او المجازة المعدية Gastric Bypass Surgery. المرضى الذين لم يجروا العملية، تلقوا علاجا مساندا.

من الجدير بالذكر ان الاشخاص الذين اجروا العملية كانوا اسمن بشكل عام، ولديهم عوامل خطورة اكثر. تطور مرض السكري كان احدى النقاط التي تم تقييمها لدى المرضى الذين اكملوا 15 عاما من المراقبة. النتائج: تطور مرض السكري لدى 392 مريضا من مجموعة الرقابة، و-110 مرضى من مجموعة العلاج، وهذا يعني حدوث 28.4 حالة من بين 1,000 شخص في مجموعة الرقابة، مقابل 6.8 في مجموعة العلاج. لم تؤثر قيمة BMI البدائية في منع مرض السكري اثر العملية، الا ان فحص اختلال الغلوكوز الصومي (IFG Impaired Fasting Glucose) قد اثر في ذلك. لدى المرضى الذين اجروا فحص اختلال الغلوكوز الصومي، قللت العملية الجراحية من نسبة الخطورة ب-87%، وبشكل عام، فان لدى 10 من بين 13 شخصا ممن عانوا من الوزن الزائد واجروا العملية، لم يتطور مرض السكري. نسبة الوفاة اثر العملية كانت 0.2%، و-2.8% من المرضى احتاجوا الى اجراء عملية اضافية.

في النهاية، فان العمليات الجراحية (على انواعها) لعلاج السمنة للمرضى الذين يعانون من الوزن الزائد قد منعت تطور مرض السكري، بالاخص في اوساط المرضى الذين بداوا مع نتائج غير سليمة لفحص اختلال الغلوكوز الصومي.

المصدر: Bariatric Surgery and Prevention of Type 2 Diabetes in Swedish Obese Subjects Carlsson LM et al. N Engl J Med. 2012 Aug 23;367(8):695-704.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel