العملية المبكرة تعتبر ناجعة في علاج التهاب الشغاف العدوائي Infective Endocarditis

لقد أدت العملية المبكرة لعلاج Infective Endocarditis إلى انخفاض في نسبة الانسدادات الجهازية، بالمقارنة مع العلاج العادي

نشرت من ويب طب - الأحد , 15 مارس 2015

Infective Endocarditis - IE هو مرض صعب، اذ ان المصابين به معرضون لخطورة كبيرة، بالرغم من تقدم العلاج الطبي. اليوم، مقارنة بالماضي، فان اجراء العملية هو امر متبع اكثر، الا ان الدواعي لاجراء العملية ليست معرفة جيدا (ما عدا التوصية باجراء العملية في حالات الفشل القلبي).

ان القدرة على الاكتشاف المبكر للمرضى ذوي النابتات الكبيرة والخطورة المتزايدة للانسدادات، بالاضافة الى تطوير تقنيات العملية ومن خلال الخبرة في المجال، يدعمون اجراء العملية مبكرا، الا ان حدوث تلوث والتهاب نشط قد يصعب اجراء العملية.

تختلف توصيات الهيئات المختلفة بشان هذا الامر. القلب البشري (توضيح) لهذا البحث، والذي عقد في كوريا، تم تجنيد مشتركين بالغين، في السنوات 2006-2011، والذين اصيبوا بتلوث في الجزء اليساري من القلب، في الصمامات الطبيعية، وعانوا من اصابة شديدة في اداء الصمام ونابتة ذات قطر اقصى يفوق 10 ملم.

تم توزيع المشتركين بشكل عشوائي لاجراء عملية مبكرة او لتلقي علاج عادي. شمل البحث 76 مشتركا، تم توزيع 37 منهم لاجراء عملية مبكرة و-39 لتلقي العلاج العادي. الجيل المتوسط للمشتركين كان 47 عاما، وكان 67% منهم رجالا.

جميع المشتركين في مجموعة العملية المبكرة اجروا العملية خلال 48 ساعة من لحظة التوزيع. 77% من المرضى في مجموعة العلاج العادي اجروا العملية اثناء الاستشفاء او اثناء فترة المراقبة. كانت النتيجة الاساسية هي دمج الوفاة اثناء الاستشفاء او الانسدادات الجهازية خلال 6 اسابيع منذ التوزيع للمجموعات العلاجية المختلفة. حدثت، في كل واحدة من المجموعات، حالة وفاة واحدة خلال الاستشفاء.

تمت مشاهدة الانسدادات الجهازية خلال 6 اسابيع لدى مشترك واحد (3%) في مجموعة العملية المبكرة، مقابل 9 مشتركين (23%) في مجموعة العلاج العادي (HR=0.10, 95%CI 0.01-0.82 بشان النتيجة الاساسية في مجموعة العملية المبكرة بالمقارنة مع العلاج العادي).

لم يتبين هناك فرق بين المجموعات من ناحية نسبة الوفاة العامة من بعد ستة اشهر. يشير الباحثون الى انه في اوساط المرضى الذين يعانون من IE مع نابتات كبيرة، ادت العملية المبكرة الى انخفاض كبير في خطورة الاصابة بالانسدادات الجهازية.

المصدر: Kang et al.; Early Surgery versus Conventional Treatment for Infective Endocarditis, N Engl J Med. 2012 Jun 28;366(26):2466-73.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel