استخدام الدفجترين من ناحية السلامة والفعالية

استخدام الدفجترين من ناحية السلامة والفعالية

وجد بحث بأن النساء حصلن عموما على جرعة منخفضة من الدفجترين . وفي المقابل، كان هناك اتجاه لخفض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء اللاتي تناولن الجرعة الأعلى

نشرت من ويب طب - الأحد , 15 نوفمبر 2015
لوحظت اختلافات بين الجنسين في سياق العلاج بالوارفارينWarfarin في اوساط المرضى الذين يعانون من الرجفان الاذيني، حيث تكون النساء اكثر عرضة للاصابة  بجلطة دماغية من الرجال. وكان الهدف من هذه الدراسة   المقارنة بين الجنسين من حيث استخدام الدفجترين من حيث سلامته  وفعاليته.
وشملت الدراسة تتبعا قائما على السكان تشمل المرضى الذين يعانون من الرجفان الاذيني من كيبيك، كندا، بين عامي 1999 و 2013.  تمت المقارنة بين الرجال والنساء الذين حصلوا على وصفات للدفجترين-dabigatranء (110 و 150 ملغ مرتان يوميا ) وتم تعديلها لمستخدمي الوارفارين بشان معدلات السكتة الدماغية والنزيف وMI. وشمل التتبع 31786 امراة (50.4٪) و-31 324 رجلا (49.6٪).
كانت  لدى النساء   مخاطر اعلى للسكتة الدماغية واقل  للنزيف من الرجال. وقد تلقت النساء وصفات اكثر من الدفجترين بالجرعة المنخفضة مقارنة بالرجال (OR : 1.35، مدى الثقة 1.24-1.48). بتحليلات متعددة المتغيرات، وارتبط استخدام الدفجترين بانخفاض خطر النزيف بالمقارنة مع الوارفارين لدى الرجال (P = 0.008 للتفاعل).
 
ارتبط الدفجترين بالميل لانخفاض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء اللواتي تلقين الجرعة الاعلى من 150 ملغ (HR: 0.79، مدى الثقة  0.56-1.04)، ولكنه لم يترافق مع الفرق في خطر الـ MI بالمقارنة مع  الوارفارين لكلا الجنسين.
 
 خلص الباحثون الى انه في الظروف الواقعية، تم علاج النساء  بجرعة منخفضة من الدفجترين، ولوحظ وجود اتجاه لانخفاض الخطر للاصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء اللواتي اخذن الجرعة الاعلى. كما استمتع الرجال بمعدل اقل من النزيف في مقابل الوارفارين.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel