القسطرة بالبالون قبل الولادة القيصرية للاشتباه في المشيمة الملتصقة

القسطرة بالبالون قبل الولادة القيصرية للاشتباه في المشيمة الملتصقة

وجدت دراسة أنه لا يوجد فرق كبير في كمية نقل الدم أو كمية الدم المفقود بين مجموعة النساء اللواتي حصلن على العلاج الوقائي ببالون قسطرة بالمقارنة مع المجموعة الضابطة

نشرت من ويب طب - الأحد , 15 نوفمبر 2015
اصبحت المشيمة الملتصقة في السنوات الاخيرة من مضاعفات الحمل الاكثر شيوعا، والتي يمكن ان تصل معدلات وفيات الاطفال  فيها  الى 7٪ من الحالات. هدف هذه الدراسة اختبار التاثير الوقائي  لقسطرة البالون على النزيف في اوساط النساء مع  تشخيص المشيمة الملتصقة (placenta accreta).
 
في هذه الدراسة العشوائية، المراقبة، تم تقسيم النساء مع تشخيص قبل الولادة للمشيمة الملتصقة بصورة عشوائية الى مجموعة السيطرة او مجموعة الادراج الوقائي لبالون قسطرة قبل الجراحة القيصرية (مجموعة التدخل).
 
الى جانب التطبيق الوقائي  لبالون القسطرة في التفرع الامامي (anterior) من الشريان الحرقفي (Iliac) الداخلي وهو نهج متعدد التخصصات للعلاج التطبيقي في كلا المجموعتين. كانت النتيجة الاساسية للدراسة، هي عدد حالات نقل خلايا الدم المغلفة التي اعطيت للمعالجات. من اجل التعرف على متوسط انخفاض  ثلاث حالات نقل لخلايا الدم الحمراء المغلفة  كانت هناك حاجة لـ 12 معالجة ضمن كل مجموعة.
 
بين يناير 2009 ومارس 2015، قسمت 27 امراة بشكل عشوائي: 13 امراة تم شملهن في مجموعة التدخل، و14 امراة تم شملهن في المجموعة الضابطة. وكانت الخصائص الديموغرافية والوليدية مماثلة في كلا المجموعتين. خضعت 6 (46.2٪) من النساء في مجموعة التدخل و 7 (50٪) من النساء في المجموعة الضابطة لجراحة لاستئصال الرحم (hysterectomy , p=0.84).
 
لم تسجل فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعات التدخل والضبط في متوسط عدد عمليات نقل خلايا الدم الحمراء المغلفة التي تم تقديمها، 5.2 (6.2 ±) و 4.1 (3.8 ±)، على التوالي (p = 0.90)، او كمية الدم المفقودة، 4950 (5501 ±) ملل  و4709 (± 3434) ملل، على التوالي (p = 0.72).
 
عدد النساء اللواتي فقدن اكثر من 2500 ملل من الدم، عدد منتجات البلازما التي اعطيت، مدة الجراحة، مضاعفات ما بعد الجراحة  ومدة الاقامة في المستشفى لم تكن تختلف اختلافا كبيرا بين المجموعتين. الاثار الجانبية العكسية التي نجمت كما يبدو عن ادخال البالون حدثت لدى 2 من اصل 13 (15.4٪) من النساء في مجموعة التدخل.
 
يجمل  الباحثون انه لدى النساء مع اشتباه وجود المشيمة الملتصقة قبل العملية القيصرية، فان الوضع  الوقائي لبالون قسطرة قبل الجراحة لم يؤثر على عدد حالات نقل خلايا الدم الحمراء المغلفة التي اعطيت. ايضا، لم تكن هناك فروق ذات دلالة احصائية اخرى بين مجموعة التدخل والمجموعة الضابطة .
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel