القصور الكلوي والسكري

القصور الكلوي والسكري

بحث واسع وطويل الأمد رصد عوامل الإصابة باعتلال القلب والأوعية الدموية، الوفيات والكلى، وغيرها لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النمط 2

نشرت من ويب طب - الاثنين , 22 فبراير 2016

يتواجد مرض السكري  بخطر متزايد لتطوير مضاعفات القلب والاوعية الدموية  الاخرى. وجدت دراسة منفصلة ان الاصابات الكلوية الحادة  (acute kidney injury - AKI)، الزلال في البول وبطء معدل الترشيح الكلوي (EGFR)  تتوقع نتائج سيئة على حدة، ولكن قيمة النذير (Prognostic value) لدمج هذه العوامل معا لا تزال غير معروفة.

تمت متابعة مرضى السكري النمط 2 ممن تم تجنيدهم لدراسة المتابعة SURDIAGENE باثر رجعي حتى حصول حادث خطير المرتبط بمرض السكري، على النحو الذي تحدده لجنة مستقلة: الموت، حدث قلبي وعائي كبير (احتشاء عضلة القلب، السكتة الدماغية، arterial revascularization) او الفشل الكلوي (مضاعفة مستويات الكرياتينين في الدم او امراض الكلى في نهاية المرحلة).

خلال 69 شهرا من المتابعة، 411 من بين المشاركين في الدراسة 1371 واجهوا AKI خلال المكوث في المستشفيات. واظهرت التحليلات متعددة المتغيرات ان AKI ذات الصلة الى حد كبير بوفيات القلب والاوعية الدموية والوفيات لاسباب غير قلبية او لها علاقة بالاوعية الدموية، بما في ذلك الوفيات الناجمة عن السرطان. وجدت AKI كعامل  تنبؤ قوي للاحداث الكبرى في القلب والاوعية الدموية، وفشل القلب الذي يتطلب التسرير بالمستشفيات، احتشاء عضلة القلب، السكتة الدماغية، اعادة التوعي-revascularization او ارتجاع الشريان السباتي (carotid).

AKI ،EGFR؛ المنخفض والزلال في البول توقعت وجود وفيات عامة وفيات القلب والاوعية الدموية، وحتى بمزيج من كل العوامل الثلاثة معا بنماذج متعددة المتغيرات. وجدت كل العلامات الكلوية الثلاث كعوامل تنبئ بمضاعفات ومخاطر الفشل الكلوي.

في الختام، AKI ،eGFR منخفض وارتفاع مستوى زلال البول، كل على حدة وسوية، هي مؤشرات قوية للنتائج الخطيرة والوفيات الناجمة عن مرض السكري.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel