القيم الطبيعية لتشكل عصب القرنية المقيمة بطريقة المجهر البؤري

القيم الطبيعية لتشكل عصب القرنية المقيمة بطريقة المجهر البؤري

وجد بحث أن هنالك هبوط واضح مرتبط بكثافة ألياف عصب القرنية وارتفاع واضح بتلوي الألياف

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 10 نوفمبر 2015
فحص القرنية بواسطة المجهر متحد البؤر (Corneal confocal microscopy - CCM) هو عبارة عن طريقة جديدة تهدف الى الكشف عن تلف الاعصاب، واصلاح مجموعة متنوعة من الامراض المرتبطة بالجهاز العصبي المحيطي، وتحديدا الاصابة الناجمة عن مرض السكري. هناك حاجة الى تحديد القيم الطبيعية من اجل تمكين الاستخدام السريري الواسع لهذه الطريقة.
 بالتعاون مع عدد من المراكز الطبية في جميع انحاء العالم، هدف الباحثون  الى تحديد القيم المعيارية الطبيعية  لمؤشرات عصب القرنية، الموحدة للسن .
 
جمع الباحثون 1965 صورة  لعصب القرنية من -343 متطوع اصحاء، جندوا من ستة مراكز  طبية اكاديمية.  خضع جميع المرضى لاختبار المجهر البؤري للقرنية من نوع Heidelberg Retina Tomograph. جمعت صور  ضفيرة (plexus ) عصب شبه القاعدية للقرنية في كل مركز طبي وفقا لبروتوكول ثابت، وتم تقييمها من قبل ثلاث فاحصين مصدقة بطريقة  يدوية وبواسطة البرمجيات شبه التلقائية (CCMetrics).
 
تم تقييم التغيير المتحيز وفقا للسن عبر الانحدار الخطي، والقيم الطبيعية  لكثافة الالياف العصبية للقرنية (corneal nerve fiber density - CNFD)، وكثافة فروع الالياف عصب القرنية (corneal nerve fiber branch density - CNBD)، لطول الياف عصب القرنية (corneal nerve fiber length - CNFL)، والتواء الياف عصب القرنية (corneal nerve fiber tortuosity - CNFT)، وحسبت بواسطة تحليل الانحدار المئوي (quantile regression analysis).
 
وقد وجد ان هناك انخفاضا كبيرا، متعلقا بالعمر، بـ CNFD   0،164 no./mm2 ( انخفاض 0.164 no./mm2 في سنة حياة الرجل،P <0.01؛ وكذلك انخفاض قدره 0،161 no./mm2  في سنة حياة المراة، P <0.01).
 
لم تجد فروقات ذات الصلة بالعمر بـ CNBD (اي زيادة في -0.192 no./mm2 لسنة حياة الرجل، P = 0.26؛ , وانخفاض بـ 0.050 no./mm2 لسنة حياة  للمراة، P = 0.07). وقد  لوحظ انخفاض في CNFL لدى الرجال (0.045- mm/mm2 في السنة، P = 0.07) ولدى النساء (0.060- mm/mm2 في السنة،P = 0.02).
 
كما لوحظ ارتفاع ملحوظ ، مرتبط بالجيل بـ  CNFT لدى الرجال (0.044+ في السنة، p<0.01) ولدى النساء (0.046+ في السنة ، p<0.01). لم يؤثر الطول، الوزن ومؤشر كتلة الجسم للمفحوصين على القيم الطبيعية للنسبة المئوية الخامسة في اي واحدة من عوامل عصب القرنية التي تم فحصها.
 
يجمل الباحثون  ان القيم المرجعية المعيارية المرتبطة بعصب القرنية، التي وجدت في هذه الدراسة ، سارية للمجموعات السكانية  متعددة القوميات، ويمكن استخدامها سواء في  الابحاث او في العيادات، اثناء فحص اصابة الاعصاب الطرفية الناتجة عن مرض السكري وغيرها من الاسباب.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel