الكافيين مع مثبط اكسيداز احادي الامين قد يسبب لارتفاع ضغط الدم الحاد

الكافيين مع مثبط اكسيداز احادي الامين قد يسبب لارتفاع ضغط الدم الحاد

حادثة وقعت بالصدفة في هولندا أظهرت أن زيادة استهلاك الكافيين كانت مرتبطة بارتفاع ضغط الدم الحاد لدى شخص الذي بدء بتلقي دواء الترنيلسيبرومين لعلاج الاكتئاب

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

من الممكن ان يتطور ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى الذين ياخذون ادوية من عائلة مثبطات الاوكسيداز احادي الامين (MAOI- Monoamine oxidase) ويستهلكون الاطعمة الغنية بالتيرامين Tyramine (الجبن المعتق، المشروبات الكحولية). في الكشف عن حالة جديدة، افاد اطباء من هولندا بحدوث ارتفاع حاد في ضغط الدم لدى مريض استهلك كميات مفرطة من الكافيين وبدا باخذ علاج ترنيلسيبرومين (بارنييت، gsk ; دواء ينتمي الى مجموعة MAOI).

وصف الاطباء مريض يبلغ من العمر 56 عاما والذي بدا بتناول علاج ترنيلسيبرومين بسبب الاكتئاب الحاد بجرعة تزيد تدريجيا حتى جرعة 50 ملغ مرتين في اليوم. بعد يوم من اخذ اخر جرعة بدا المريض يشكو من الصداع الذي يزداد سوءا باطراد ومن صعوبة في التركيز. وعند قياس ضغط دم اظهرت النتائج ان مستوى ضغط الدم لديه كان فوق 200/110 ملم من الزئبق. قبل العلاج، تم التحكم في ضغط دم المريض بواسطة تناول هيدروكلوروثيازيد (Hydrochlorothiazide) (ديزوتيائيد) 25 ملغ في اليوم، وكان الضغط 126/79 ملم زئبق. تشير التقارير الى انه حرص على عدم استهلاك الاطعمة الغنية بالتيرامين، باستثناء كوب من النبيذ الاحمر يوميا، نفى استخدام المخدرات ، دخن 6-8 سجائر يوميا وذكر انه يستهلك منذ عدة سنوات من 10-12 اكواب قهوة مع الكافيين في اليوم.

وجد الاطباء ان ضغط دم المريض ارتفع مرتين في اليوم، بعد اخذ الترنيلسيبرومين وانخفض بين الجرعات. نصح الاطباء المريض بالتوقف عن شرب القهوة، الاستمرار في اخذ الدواء، ومواصلة عاداته الاخرى. بعد اسبوعين انخفض ضغط دم المريض الى 129/85 في المعدل خلال النهار. حتى بعد ان بدا يستهلك القهوة الخالية من الكافيين، ظل ضغط دمه ضمن المجال الطبيعي.

القهوة ليست غنية بالتيرامين، ولكنها لا تزال تعتبر مثبطة لـ MAO وتزيد من تحلل عدد من احاديات الامين في التجارب المختبرية. ربما في هذه الالية زاد الكافيين من التاثير المقلص للترنيلسيبرومين على الاوعية الدموية في هذا المريض.

استنادا الى قصة هذه الحالة، يوصي الباحثون الاطباء بالحد من شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين لدى المرضى الذين ياخذون MAOI ويستهلكون جرعات عالية من الكافيين.

المصدر: Van der Hoeven, Schene A, van der Born B-J. Severe Hypertension Related to Caffeinated Coffee and Tranylcypromine: A Case Report. Ann Intern Med. 2014;160(9):657-658.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel