الكبد الصناعي كروي الشكل يحمي الدماغ من نتائج فشل الكبد

في تجربة على الخنازير وجد أن SERBAL يمنع حدوث أضرار في الدماغ مرتبطة بالاعتلال الدماغي الناجم عن فشل الكبد الحاد على خلفية تناول جرعة زائدة من الأدوية

نشرت من ويب طب - الاثنين , 12 أكتوبر 2015

في تجربة المرحلة ما قبل السريرية تم تقييم التاثير الذي يحمي الدماغ  للكبد الصناعي (SRBAL -  spheroid reservoir bioartificial liver) على الخنازير المصابة بفشل الكبد الحاد (acute liver failure) الناجم عن تناول جرعة زائدة من الادوية.

اختار الباحثون بشكل عشوائي خنازير سليمة لثلاث مجموعات: علاج تقليدي فقط، علاج تقليدي مع جهاز دون خلايا (No-cell device) او علاج تقليدي مع SRBAL. بعد التوزيع خضعت الخنازير لعملية زرع جهاز لرصد الضغط داخل القحف (- intracranial pressure – ICP) وقسطرة الوريد المركزي (central venous catheter). وبعد اسبوع، تلقت الخنازير D-galactosamine، مادة سامة للكبد، ووضعت تحت المراقبة لمدة 90 ساعة.

خلال 48 ساعة، طورت جميع الخنازير حالة الاعتلال الدماغي (Encephalopathy) وتغيرات بيوكيميائية التي تشير الى فشل الكبد الحاد؛ بدء بالعلاج والمتابعة الى 90 ساعة من حقن الدواء. الخنازير التي تلقت العلاج بـ SRBAL كانت ذات خلايا كبد التي انتجت في الخنزير واظهرت تحسنا في البقاء على قيد الحياة (n=6، البقاء على قيد الحياة 83%) مقارنة مع الخنازير التي تلقت العلاج التقليدي فقط (n=6 البقاء على قيد الحياة، 0%) والعلاج دون الخلايا (n=6، البقاء على قيد الحياة 17%).

جرعة خلايا الكبد، حجم مسام الغشاء ومدة العلاج بـ SRBAL اثرت على عملية ازالة سموم (detoxification) الامونيا، الحد الاقصى لمستويات الامونيا في الدم، الـ ICP الاعلى ونسبة البقاء على قيد الحياة لدى الخنازير.

خلايا الكبد احتفظت بقدرة وظيفية عالية، دون التدهور في استهلاك الاكسجين المتوسط من البداية وحتى نهاية العلاج. وجدت هذه التجربة انه في النموذج المماثل مع فشل الكبد الحاد على خلفية تناول جرعة زائدة من الدواء، ادى استخدام ال- SRBAL الى تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة. وارتبط هذا التحسن بالقدرة على تحييد الامونيا وخفض ال- ICP، هذه النتائج تشير الى ان خلايا الكبد الكروية تمنع نتائج فشل الكبد في الدماغ (الوذمة، herniation والموت).

وخلص الباحثون ان هناك مجالا لفحص دقيق لل- SRBAL في الاطار السريري.

 

المصدر:

الدراسة في الرابط التالي

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel