الكريم حاجب الغبار ناجع وآمن لعلاج النزلة التحسسية

الكريم حاجب الغبار ناجع وآمن لعلاج النزلة التحسسية

في بحث مراقب لدواء وهمي وجد أن الكريم الحاجب للغبار أدى للتخفيف من الأعراض لدى الأولاد والبالغين الذين يعانون من نزلة تحسسية

نشرت من ويب طب - الأحد , 29 نوفمبر 2015
بحثت هذه الدراسة فعالية وسلامة الكريم الحاجب للقاح الغبار لعلاج حساسية عث غبار البيت.
 
الدراسة متقاطعة ومتعددة المراكز، مزدوجة التعمية(Double-blind)، بمتابعة الدواء الوهمي وبتخصيص عشوائي  اجريت في الصين. وشملت الدراسة المرضى الذين شخصت اصابتهم بالتهاب الانف التحسسي (allergic rhinitis) وحساسية عث الغبار المقتضمة Dermatophagoides pteronyssinus او Dermatophagoides farinaeand.
 
وتم تخصيص المشاركين لتلقي اما كريم مانع للقاح الغبار او وهمي، والتي دهنت بالتساوي على المنطقة الداخلية السفلى من الانف ثلاث مرات يوميا لمدة 30 يوما.
 
ناتج النجاعة الاول الذي تم فحصه كانت العلامات ضمن مؤشر اعراض الانف العامة ومؤشر اعراض  الانف الفردية. كما تم بحث  نسبة حدوث الاثار الجانبية ايضا.
 
ادى استخدام حاجب حبوب اللقاح الى انخفاض في علامة مؤشر الاعراض الانفية العامة من-23.1 الى 13.8. وكان الانخفاض في مجموعة حاجب حبوب اللقاح  (9.3) كبيرا بالمقارنة مع الانخفاض الذي لوحظ في مجموعة الدواء الوهمي(5.2). وبالمثل، فقد كان الانخفاض بمؤشر اعراض الانف الفردية (التي تشمل سيلان الانف، احتقان، العطس والحكة) كبيرا ايضا.
ووجد ايضا ان استخدام حاجب حبوب اللقاح  ادى الى انخفاض كبير وهام في علامة المؤشر العام  لاعراض انسداد الانف العامة لدى البالغين (9.5 مقابل 5.4 في  مجموعة الدواء الوهمي) وايضا لدى الاطفال (8.6 مقارنة مع 4.8 في مجموعة الدواء الوهمي).
لم تكن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعة الدواء الوهمي ومجموعة التدخل من حيث معدل حدوث الاعراض الجانبية، وكما لم يتم الابلاغ عن  تفاعلات  جهازية خطيرة تتعلق بالعلاج.
في الملخص، كريم حاجب حبوب اللقاح هو بديل امن وفعال للعلاج الدوائي لحساسية الانف، وخاصة بين سكان الصين الذين يعانون من الحساسية لعث غبار المنزل.
 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel