اللورنوكسيكام (Xefo) يخفف الألم بشكل جيد وقابل للمقارنة مع المورفين، مع تقليل الظواهر الجانبية

اللورنوكسيكام (Xefo) يخفف الألم بشكل جيد وقابل للمقارنة مع المورفين، مع تقليل الظواهر الجانبية

اللورنوكسيكام ، هو دواء من مجموعة الأوكسيكام ومن عالة مثبطات الالتهابات غير الستروئيدالية (NSAIDS)، اظهرت نجاعة في تخفيف الالام بمجموعة اجراءات جراحية تشمل العمليات في الأسنان

نشرت من ويب طب - الأحد , 20 سبتمبر 2015

اللورنوكسيكام (Lornoxicam) ، هو دواء من مجموعة الاوكسيكام ومن عائلة مثبطات الالتهابات غير الستروئيدية (NSAIDS). هذه الادوية واسعة الاستعمال للسيطرة على الالم.

اللورنوكسيكام هو (NSAID)   غير انتقائي يستخدم عن طريق الفم او الوريد  منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وهناك ادلة تراكمية تشير لفعاليته وقدرة تحمله، خاصة بعد العمليات الجراحية.  وقد تم في العديد من الابحاث اظهار تفوق  اللورنوكسيكام على الباراسيتامول، دون تدني المستوى مقارنة بـ NSAID اخرى، وقابل للمقارنة مع الجرعات العلاجية الافيونية مع التقليل من  الاثار الجانبية.

اللورنوكسيكام بجرعة 8 ملغم يوميا ناجع كعلاج وحيد او مدمج للبالغين. في دراسة  Norholt وزملائه تمت مقارنة فعالية وسلامة الحقن العضلي من اللورنوكسيكام مقابل المورفين ومقابل الدواء الوهمي لمعالجين عانوا من الالم  المتوسط- الشديد بعد عملية جراحية لازالة ضرس عالق.

واظهرت الدراسة فعالية متفوقة على الدواء الوهمي وقابلة للمقارنة بالمورفين 20 ملغ لكل جرعة من 8 ملغ من اللورنوكسيكام، مقابل التقليل من الاثار الجانبية لمعالجي اللورنوكسيكام مقارنة مع المرضى الذين عولجوا بالمورفين . كما لوحظت نتائج مماثلة في 5 دراسات اخرى  فحصت استخدام اللورنوكسيكام لتخفيف الالم بعد اجراء جراحة في فراغ الفم.

اظهر اللورنوكسيكام نجاعة في تخفيف الالام  في مجموعة متنوعة من العمليات الجراحية. في دراسة  Sener وزملائه  تمت مقارنة فعالية تسكين الالم لاللورنوكسيكام  مقابل الديفيرون لدى المعالجين بعد جراحة القواطع في الانف . ووجدت الدراسة ان اللورنوكسيكام يقوم  بتخفيف الالم افضل من الديفيرون بعد ثماني ساعات من الجراحة، ورافقته حاجة اقل لمسكنات الالم الاخرى وغثيان اقل كذلك.

للتلخيص فان اللورنوكسيكام  يخفف الالم بشكل افضل وقابل للمقارنة بالمورفين مع تقليل الاعراض الجانبية، وبذلك فانه يشكل خيارا علاجيا جيدا للالم بدرجة متوسطة - شديدة كما هو الحال بعد جراحات الاسنان. وايضا بالنسبة للالام الاخف فان لاللورنوكسيكام ميزة علاجية على الديفيرون فيما يتعلق بتسكين الالام  وبروفيل الاعراض الجانبية.

اللورنوكسيكام بجرعة 8 ملغم يوميا ناجع كعلاج وحيد او مدمج للبالغين. لم تلاحظ في استخدام اللورنوكسيكام اعراض جانبية خاصة او خشية على السلامة. ومع ذلك، هناك حاجة الى الحذر من الاثار الجانبية كما هو الحال لدى استخدام الـNSAIDS الاخرى.

المصدر:

Expert Opin Pharmacother. 2013 Aug;14(12):1679-94. doi: 10.1517/14656566.2013.805745. Epub 2013 May 29.

Lornoxicam : pharmacology and usefulness to treat acute postoperative and musculoskeletal pain a narrative review.

Hillstrom C1, Jakobsson JG.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel