الليتروزول (Letrozole) مقارنةً بالكلوميفين (Clomiphene) لعلاج العقم لدى النساء اللاتي تعانين من تكيس المبيض (Polycystic ovary)

أدى مثبط الاروماتاز -ليتروزول (Letrozole)الى نسب اكثر ارتفاعا للإباضة والولادات الحية مقارنة بالكلوميفين (Clomiphene) لدى النساء اللاتي يعانين من العقم بسبب تكيس المبيض (Polycystic ovary)

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

العلاج الامثل الذي يمنح حاليا للنساء اللواتي يعانين من العقم بسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات  (Polycystic ovary) هو الكلوميفين (Clomiphene)، الا ان مثبطات الاروماتاز (Aromatase Inhibitors) ومن بينها الليتروزول (Letrozole) قد تاتي بنتائج افضل.

للمقارنة بين العلاجين ، اجرت مجموعة باحثين دراسة متعددة المراكز، مزدوجة التعمية (Double-blind experiment)، حيث تلقت النساء اللواتي يعانين من العقم بسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات علاج بالكلوميفين او الليتروزول لمدة خمس دورات علاجية. لدى جميع النساء اللواتي اشتركن في الاختبار (750 امراة في الاجمال) كانت على الاقل احدى قنوات فالوب لديهن سليمة، ولم يعاني ازواجهن من مشاكل في الخصوبة. تعقب الباحثون النساء في حالة الاخصاب، خلال الحمل وحتى الولادة.

النساء اللواتي تلقين علاج بالليتروزول كان معدل الاباضة المجمل لديهن اكثر ارتفاعا: 62% من دورات العلاج مقابل 48% بالكلوميفين (P<0.001). بالاضافة الى ذلك، ادى الليتروزول الى معدل اجمالي اكثر ارتفاعا للولادات الحية :28% مقابل 19% بالعلاج بالكلوميفين (P=0.007).

لم تكن هناك فروق احصائية مهمة في نسبة العيوب الخلقية ، رغم وجود 4 حالات عيوب خلقية كبيرة في مجموعة العلاج بالليتروزول مقابل 1 في مجموعة العلاج بالكلوميفين (P=0.65). كما لم يجدوا فروقا احصائية ذات اهمية بين المجموعات فيما يتعلق بنسبة فقدان الحمل (30%)، او في نسبة الحمل بتوام.

ارتبط العلاج بالكلوميفين بنسبة اعلى من موجات الحرارة بينما ارتبط الليتروزول بنسبة اكثر ارتفاعا من الاعياء والدوخة. نسبة الاثار الجانبية الاخرى كانت متشابهة في بقية المجموعات. لخص الباحثون ان الليتروزول ادى الى نسب اكثر ارتفاعا بالاخصاب والولادات الحية مقارنة بالكلوميفين لدى النساء اللواتي يعانين من العقم الناجم عن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.  

المصدر: 

Legro R. S.، Brzyski R. G.، Diamond M. P. et al. Letrozole versus Clomiphene for Infertility in the Polycystic Ovary Syndrome. N Engl J Med. 2014; 371:119-129.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel