المؤشرات الحيوية في البول والإصابة الكلوية الحادة بعد الجراحة

المؤشرات الحيوية في البول والإصابة الكلوية الحادة بعد الجراحة

وجد بحث أنه لا حاجة هناك لنقاط تقاطع جديدة لوتيرة الترشيح الدرني المقدر قليل، يساوي أو أعلى من 60mL/min/1.73 m2

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 29 ديسمبر 2015

حتى الان لم توضح العلاقة بين وظائف الكلى في نقاط الاساس الزمنية ونتائج المؤشرات الحيوية المرتبطة باصابة حادة في الكلى (acute kidney injury - AKI) وبين تطوير هذا الضرر. كان الغرض من هذه الدراسة هو فحص العلاقة بين وظائف الكلى قبل الجراحة والمؤشرات الحيوية من بعدها، وتطوير قصور كلوي حاد.

تم اجراء تحليل متمم (Post hoc) للبيانات التي تم جمعها من دراسة تتبع استباقية.  شملت الدراسة 1219 مريضا شاركوا في بحث الـ TRIBE-AKI-Consortium- لجراحات القلب للبالغين. وشملت المتغيرات التنبؤية فحص المؤشرات الحيوية، والتي لم يتم تعديلها، في البول الذي تم جمعه بعد ست ساعات من الجراحة. حيث تم فحص ما اذا كانت هنالك اصابة كلوية حادة في المرحلة 1 او اكثر، وفقا لتعريفات "شبكة القصور الكلوي الحاد" (AKI Network)، فضلا عن مضاعفة مستويات الكرياتينين مقابل تلك التي قيست قبل الجراحة او غسيل الكلى بعد الجراحة (اصاب كلوية حادة وخطيرة).

تم اجراء تحليل معطيات طبقي وفق وتيرة الترشيح الدرني المقدر (eGFR) قبل الجراحة: اقل من او يساوي 60 او اكثر

طور 180 (42٪) معالجا مع معدل ترشيح درني مقدر اقل من او يساوي 60 mL/min/1.73 m2، الفشل الكلوي الحاد مقارنة مع 246 (31٪) من المعالجين، من بين اولئك الذين لديهم معدل ترشيح درني مقدر بنحو اكثر من 60 mL/min/1.73 m2 ء(P <0.001). بعد اجراء تحول لوغاريتمي لتركيز المؤشرات الحيوية، وجدت فروق دالة احصائيا وتيرة الترشيح الدرني المقدر interleukin للانترلوكين 18 (P = 0.007)، وتقريب الدلالة الاحصائية للبروتين (L-FABP (liver-type fatty acid binding protein; p=0.06.

نتائج البحث:

بالنسبة لجميع المؤشرات الحيوية، كانت نسبة الارجحية (RR) المعدلة لاي قصور كلوي حاد اعلى لدى المرضى الذين كانوا مع وتيرة ترشيح درني مقدر مرتفع بالمقارنة مع اولئك الذين كانوا بنسب اقل من او تساوي 60 mL/min/1.73 m2.
ومع ذلك، كان الفرق في شدة هذه المخاطر اقل (نسبة الخطر القياسية 1.04 [مدى الثقة 95٪: 1.09-0.99]، و-1.11 [مدى الثقة 95٪: 1.15-1.07] للمرضى الذين يعانون من وتيرة ترشيح درني مقدر اقل من او يساوي 60 mL/min/1.73 m2 او اكبر منها، على التوالي).

على الرغم من عدم  اظهار اي مؤشر حيوي علاقة مع وتيرة الترشيح الدرني المقدرفي زمن الاساس وكذلك بالقصور الكلوي الحاد فان التحول اللوغاريتمي من انترلوكين 18 وكذلك (KIM1 (kidney injury molecule 1 اظهرا نسبة ارجحية معدلة واضحة للقصور الكلوي الحاد لدى المرضى مع او بدون وتيرة ترشيح درني مقدر اقل من او يساوي 60 mL/min/1.73 m2

العلاقة بين المؤشرات الحيوية والاصابة الحادة في الكلى بعد العملية الجراحية وللاصابة الكلوية الحادة، تمر عبر تعديل عند معادلة وتيرة الترشيح الدرني المقدر قبل الجراحة. مستوى التعديل وتاثير وتيرة الترشيح الدرني على العلاقة بين المؤشرات الحيوية الحادة واصابة الكلى الحادة هي صغيرة، وذلك لكافة المؤشرات الحيوية.

ولذلك، يتفق الباحثون،انه لا حاجة هناك لنقاط تقاطع مختلفة للمؤشرات الحيوية للمعالجين مع وتيرة الترشيح الدرني المقدر الاقل، تساوي او اعلى من 60mL/min/1.73 m2

 

المصدر: Koyner, J. L., Coca, S. G., Thiessen-Philbrook, H., Patel, U. D., Shlipak, M. G., Garg, A. X., . . . Butrymowicz, I. (2015). Urine Biomarkers and Perioperative Acute Kidney Injury: The Impact of Preoperative Estimated GFR. American Journal of Kidney Diseases, 66(6), 1006-1014. doi: http://dx.doi.org/10.1053/j.ajkd.2015.07.027

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel